الرئيسية / من نحن / المبــادئ العامـــــــــة

المبــادئ العامـــــــــة

المبــادئ العامـــــــــة  

المبدأ الأول :
تعتبر المنظمة الآثورية الديمقراطية إن الديانات المختلفة للشعوب والأمم كافة والأفكار والمعتقدات الفلسفية والعلمية هي تراث إنساني عام يجب احترامه، وهي تنبذ التفرقة الدينية والطائفية وكافة إشكال التعصب بين التيارات الفكرية والدينية والعلمانية وتنظر إلى مجمل الثقافة الإنسانية باحترام وتقدير وترى ضرورة فصل الدين عن الدولة كتجسيد لمبادئها العلمانية وللحرية التامة للأفراد والمجتمعات في ممارسة عقائدها المختلفة في المجتمع الواحد.

المبدأ الثاني :
تؤمن المنظمة الآثورية الديمقراطية ان التآخي والتعايش بين الشعوب ومد جسور الثقة في جو من التعايش السلمي وتوازن المصالح، هو النهج الأمثل لبناء الحاضر والمستقبل.

المبدأ الثالث :
تنبذ المنظمة الآثورية الديمقراطية كل أشكال الممارسات العنصرية وتعتبرها إساءة لكرامة الإنسان، وإن إزالة تلك الممارسات من الوجود هي مسئولية المجتمع البشري دولاً ومؤسسات.

المبدأ الرابع :

الإنسان هو الهدف الأسمى لكل مجتمع وتقدر قيمته بما يملكه من كفاءة وبما يقدمه من أعمال وإبداعات في ذلك المجتمع ويجب أن تكون حقوقه وكرامته مصانة تكفلها القوانين وفق لائحة حقوق الإنسان.

المبدأ الخامس :
كل نتائج العلم والمعرفة ملك للبشرية ويجب ان تسخر لخير الإنسان، لذا فإن المنظمة الاثورية الديمقراطية تقف ضد تسخير العلم للأغراض العسكرية وضد التسلح بكافة أشكاله، وتدعو إلى نزع أسلحة الدمار الشامل كما وتقف ضد عسكرة العلاقات الإنسانية وتدعو إلى إعطاء الأمم المتحدة دورها كاملاً في حل النزاعات بين الدول والشعوب بشكل سلمي.

المبدأ السادس :
تؤمن المنظمة الآثورية الديمقراطية بحق المرأة في ممارسة حقوقها السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية.
المبدأ السابع :
تنبذ المنظمة الآثورية الديمقراطية الدكتاتورية وتعتبرها إهانة لكرامة الإنسان وللمجتمع الإنساني وتهديداً حقيقياً لحرية الشعب في ممارسة حياته ومثله وقيمه ومعتقداته وأفكاره.

شاهد أيضاً

الآثورية والفكرة القومية

باتت الآثورية مثار بحث وجدل بين أبناء شعبنا وطوائفه وفئاته، وكثرت التساؤلات حول هذه الفكرة …