الرئيسية / مجلة أثرى / الافتتاحية

الافتتاحية

مع إطلالة النيسان الأول من الألفية الثالثة، تعود مجلتكم (أثـرا) للصدور بعد انقطاع قارب السنتين.
أسئلة كثيرة ربما راودت قارئنا العزيز حول أسباب توقف المجلة عن الصدور!.
لا نفشي سراً إذا قلنا بأن المعوقات نفسها التي كانت وراء هذا الانقطاع طوال الفترة السابقة، لا تزال قائمة كما هي، لكن في نفس الوقت الإرادة الصلبة، والطموح المشروع، والإيمان الواعي بضرورة تطوير منبر ثقافي فكري قومي لا زالت تُحفّز الوجدان في زمنٍ باتت الحاجة فيه إلى مثل هذا الكيان ملحةً اكثر من أي وقت مضى، على الأقل كمحاولة لإيجاد مكانٍ متواضعٍ في عالمٍ يزدحم بإمبراطورياتٍ إعلامية باتت لها الكلمة الأولى في إدارة الصراعات العالمية والتي بدأت تأخذ طابع صراعات ثقافية حضارية.
عزيزي القارئ: اليوم لا يمكننا أن نتحدث عن ثقافة آشورية موجودة بكل معنى الكلمة، لذلك من حقنا أن نحلم معاً وأن نتحمل المسؤولية معاً من أجل تفعيل دور هذه المجلة لتساهم مع غيرها في التأسيس لهذه الثقافة ولتكون قادرة على احتضان أفكارنا وآرائنا وتأريخ وجداننا دون أن نخسر شيئاً من إنسانيتنا أو ملامحنا الخاصة أو حتى إيماننا المتواضع. 
الرئيسية / مجلة عشتار / الافتتاحية

الافتتاحية

إطلالة أخرى على قرائنا الأعزاء..
من عشتار إلى كل شخص.. إلى كل امرأة تحاول أن تثبت للعالم أنها إذا ما صممت على العيش عاشت، وإذا أرادت الصعود في سلم الوجود المتسامق لصعدته ووصلت إلى أعلى درجاته.. ليس الأمر سهلاً ولكنه الإرادة القوية التي تعمل دورها فتحطم القيود وتذلل الصعاب وتتخطى المشاق..
ولا غرو أن نجد هذه الخصلة في المرأة لطالما كانت ابنة عشتار.. عشتار الملكة والأم، عشتار الإلهة والخصب، عشتار الحب والجمال. هذه التي أثبتت منذ أقدم العصور على قوتها وجبروتها، على رقتها وعذوبتها فهي كلاهما في آن واحد.. وإذا أرادت المستحيل انتشلت تموز من الأعماق وأيقظت فيه روح الحياة..
هي القادرة الجبارة التي تهز الأرض من تحت أقدامها وتحقق المستحيل الذي يصعب على أعظم الرجال تحقيقه، فقد استلمت المرأة في المجتمع الأمومي القيادة لا لتفوقها الجسدي بل لتقدير أصيل وعميق لخصائصها الإنسانية وقواها الروحية وقدراتها الخالقة وإيقاع جسدها المتوافق مع إيقاع الطبيعة، فبإضافة إلى عجائب جسدها الذي بدا للإنسان القديم مرتبطاً بالقدرة الإلهية كانت بشفافية روحها أقدر على التوسط بين عالم البشر وعالم الآلهة. فكانت الكاهنة الأولى، والعرّافة والساحرة الأولى، بهذه الأسلحة غير الفتاكة مضى الجنس البشري الأضعف قوة بدنية فتبوأ عرش الجماعة دينياً وسياسياً واجتماعياً، وأمام هذه أسلمت الجماعة قيادتها للأمهات.
فتعالوا نعيد للمرأة هذا الوجه الناصع.. تعالوا ننهل من معين أفكار تلك المرأة ونتشرب من ينبوع عشتار معتقداتها وقوتها وحبها وجمالها وخصبها وأمومتها.. بأن تكون المثل الأعظم في حياتنا، وننطلق منه إلى عالم أفضل يكون سنداً قوياً للرجل.. لا بل شخصية مستقلة عنه تثبت فيه أنها خير شخص تعتمد عليه الأمة في تقدمها ورقيها.. في مشوار حياتها الذي يبدأ من هذه النواة الأولى في تكون الأسرة والمجتمع.
 
عشتار

شاهد أيضاً

وردتـي

عزيزتي.. ما بالك حزينة ألعل الشوك يضنيك أم الأوراق تثقلك أرجوك أصغي إلي أنسي كل …