المبادئ الأساسية

المبدأ الأول :
المنظمة الآثورية الديمقراطية هي منظمة قومية سياسية ديمقراطية تهدف إلى الحفاظ على الوجود القومي للشعب الآشوري وتحقيق تطلعاته القومية
المشروعة(السياسية، الثقافية، الإدارية) في وطنه التاريخي.
المبدأ الثاني :
الشعب الآشوري هو استمرار حي متواصل لشعب وحضارة ما بين النهرين بتسمياتها ومراحلها التاريخية المتعددة من سومرية وآكادية وبابلية وكلدانية وآشورية وآرامية وسريانية، والتي هي جميعاً تسميات قومية عرف بها شعبنا في ما بين النهرين وفق السياق التاريخي لكل تسمية.
المبدأ الثالث :
الوطن التاريخي للشعب الآشوري هو أرض ما بين النهرين والتي أمتد مجالها القومي الحضاري حتى البحر الأبيض المتوسط.
المبدأ الرابع :
للشعب الآشوري الحق بالعيش على أرض وطنه متمتعاً بحقوقه القومية والإنسانية بالتساوي مع كافة الشعوب التي تشاركه العيش على هذه الأرض في إطار ديمقراطي يتميز بالعدالة والمساواة.
المبدأ الخامس :
إن تواجد شعبنا في المهجر هو وجود مؤقت وجاء نتيجة لظروف غير طبيعية مر بها الوطن ومن حقه المحافظة على هويته القومية مع احتفاظه بحق العودة إلى وطنه حين توفر الظروف المناسبة لذلك.
المبدأ السادس :
يتكون الشعب الآشوري من إتباع الكنائس التالية : الكنيسة الشرقية القديمة، الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، الكنيسة الكلدانية، كنيسة الروم الأرثوذكس، الكنيسة السريانية المارونية، كنيسة السريان الكاثوليك والروم الكاثوليك والسريان الإنجيليين وأتباع ديانات أخرى.
المبدأ السابع :
لغة الشعب الآشوري هي اللغة السريانية بلهجتيها الشرقية والغربية ولها لهجات عامية كالسوادايا والطورانية ولهجة معلولا وجبعدين.
المبدأ الثامن :
تعتبر المنظمة الآثورية الديمقراطية إن مسألة الحفاظ على لغة وتراث وثقافة الشعب الآشوري مسئولية قومية ووطنية وإنسانية.
المبدأ التاسع :
تؤمن المنظمة الآثورية الديمقراطية بأن الديمقراطية هي النظام الأمثل لبناء المجتمعات المتحضرة بما تكفله من عدالة وحرية ومساواة.
المبدأ العاشر :
إن شعبنا الذي هجر قسراً نتيجة المجازر له الحق الكامل بالعودة إلى الأرض التي طرد منها واستعادة ممتلكاته وأراضيه المغتصبة وتحت الحماية والإشراف الدولي
.
P.-S.

شاهد أيضاً

قوميتنا والدين

كنا قد بينا رأينا في الماضي بالناحية الدينية في الإيضاحات الفكرية بشكل عام أتثبتنا انه …