الرئيسية / أخبار سوريا / لجنة المرأة الآثورية تحتفل بعيد المرأة العالمي

لجنة المرأة الآثورية تحتفل بعيد المرأة العالمي

08-03-2021

احتفلت لجنة المرأة الآثورية بعيد المرأة العالمي بمدينة القامشلي بعد ظهر اليوم الاثنين الثامن من آذار 2021.
أفتتح الاحتفال الذي أقيم في مقر المنظمة الآثورية الديمقراطية بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهيدات وشهداء الحرية وشهيدات النضال في سبيل حقوق المرأة وشهيدات الشعب السرياني الآشوري .
كما تخلل الحفل تقديم مقطوعة شعرية وغنائية من روح المناسبة. ثم قدمت الرفيقات أعضاء اللجنة قراءة في سيرة حياة المناضلتين الآشوريتين سورما خانم و وجاكلين زومايا وتوقفن عند أهم محطات النضال في حياتهن وأهم القيم والمعاني التي يمكن استخلاصها وتكريسها في حياتنا.
وفي تصريح لمراسل آدو نيوز على هامش الاحتفال، قالت الرفيقة نورما زيتو عضو لجنة المرأة الآثورية:” في مثل هذا اليوم من كل عام تحتفل لجنة المرأة الآثورية بعيد المرأة العالمي لتسلط الضوء على واقع المرأة وقضياها المحقة في التحرر من كل المعوقات القانونية والثقافية والاجتماعية التي كبلتها عبر سنين طويلة، وأيضا لكي تذكّر بعظمة المرأة و قدرتها على العطاء الدائم وعلى الصمود في أقسى الظروف وخاصة المرأة السورية خلال السنوات العشر الماضية والتي أثبتت خلالها قدرة على العطاء والنضال في سبيل الحرية والكرامة والمساواة. كما أننا نستحضر في هذه المناسبة ميراثا حضاريا غنيا ومستمرا منذ آلاف السنين لعبت خلاله المراة الآشورية دورا بارزا وكانت لها مكانتها المرموقة في شتى مناحي الحياة، الأمر الذي يدفعنا إلى المزيد من العمل والنضال لنيل حقوقنا كنساء وأيضا لنيل حقوقنا القومية المشروعة كسريان آشوريين ضمن دولة المواطنة الكاملة والمتساوية باعتبارنا مكون أصيل من مكونات الشعب السوري.”.
وحول الواقع الذي تعانيه المرأة في هذه المرحلة والتحديات التي تواجهها أضافت السيدة زيتو:” نحن باقون هنا في أرضنا رغم كل المصاعب، متمسكون بمادئ نضالنا و بحقنا في العيش بسلام وكرامة ومساواة مع بقية أهلنا السوريين لحين تحقيق أهدافنا والتي نأمل أن تتكلل بعودة جميع اللاجئين والمهجرين إلى موطنهم لنكمل مسيرة البناء والتقدم والازدهار.”.
وفي ختام حديثها، جددت المهندسة نورما زيتو تهانيها للمرأة السورية والاشورية في عيدها وعبرت عن شكرها لكل الجهود التي تقدمها المرأة الآشورية في ميادين النضال الديمقراطي والنسوي والقومي في الوطن والمهجر وناشدت جميع المؤسسات والروابط النسائية لتقديم المزيد من العون للجنة المرأة الاثورية لدعم مشاريعها الخيرية التي تهتم بتمكين المرأة ثقافيا ومهنيا ومعيشيا”.

شاهد أيضاً

المنظمة الآثورية الديمقراطية تصدر بياناً في ذكرى تأسيسها الرابعة والستين

15-07-2021 بيان صادر عن المنظمة الآثورية الديمقراطية في ذكرى تأسيسها الرابعة والستين تنامى الوعي القومي …