الرئيسية / أخبار عالمية / مجلس النواب الأمريكي يعترف بمذابح الإبادة الجماعية الأرمنية ومذابح سيفو

مجلس النواب الأمريكي يعترف بمذابح الإبادة الجماعية الأرمنية ومذابح سيفو

30-10-2019

اعترف مجلس النواب الأمريكي أمس الثلاثاء 29 تشرين الأول 2019 بموجب القرار 296 وبغالبية 405 صوتا مقابل 11، بالمذابح الجماعية التي ارتكبت بحق الأرمن والسريان الآشوريين ( بكل تسمياتهم) واليونان البنطيين من قبل سلطات الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى.
ويأتي هذا القرار مصادقة على مشروع القرار المقدم في الثامن من نيسان الماضي بمبادرة من قبل النائب الديمقراطي Adam Shiff والمؤيد بدعم مجموعة من النواب.
وتشير الفقرة الأولى من نص القرار إلى شمول المذابح، إضافة إلى الأرمن، كل من السريان الآشوريين ( بكل تسمياتهم ) واليونان وغيرهم من المسيحيين.
وتجدر الإشارة الى أنه ليس القرار الأول المتخذ في الولايات المتحدة حول هذه القضية، بل سبق وأن تم إقراره عدة مرات في أعوام سابقة كما هو واضح في نص القرار إلا أنه لم ينتقل إلى حيز التنفيذ ببعديه السياسي والقانوني نتيجة جملة من العوامل المتعلقة بتقييم الإدارات الأمريكية المتعاقبة لمصالح الولايات المتحدة الأمريكية.
وعلى الرغم من الأهمية البالغة لهذا القرار، إلا أنه لا يعتبر ملزما للحكومة الأمريكية والبيت الأبيض بعد، ما لم يقر في مجلس الشيوخ وتخصص له ميزانية خاصة ويصادق عليه الرئيس.
وتلخص الفقرات الثلاث التالية جوهر ومضمون القرار:
1- إحياء ذكرى الإبادة الجماعية الأرمنية من خلال الاعتراف الرسمي والذكرى.
2- رفض الجهود الرامية إلى تجنيد حكومة الولايات المتحدة أو إشراكها أو ربطها بطريقة أخرى بإنكار الإبادة الجماعية للأرمن أو أي إبادة جماعية أخرى.
3- تشجيع التثقيف والفهم العام لحقائق الإبادة الجماعية الأرمنية، بما في ذلك دور الولايات المتحدة في جهود الإغاثة الإنسانية وأهمية الإبادة الجماعية الأرمنية في جرائم العصر الحديث ضد الإنسانية”.

الترجمة الكاملة لنص القرار رقم ٢٩٦
التأكيد على سجل الولايات المتحدة في الإبادة الجماعية الأرمنية
في حين أن للولايات المتحدة تاريخ فخور في الاعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية وإدانتها ومقتل 1.5 مليون أرمني على يد الإمبراطورية العثمانية من 1915 إلى 1923 وتقديم الإغاثة للناجين من حملة الإبادة الجماعية ضد الأرمن واليونانيين والآشوريين، الكلدان، السريان، الآراميين، الموارنة وغيرهم من المسيحيين،
بينما قام السيد هنري مورجينثاو- سفير الولايات المتحدة لدى الإمبراطورية العثمانية من عام 1913 إلى عام 1916 بتنظيم وقيادة الاحتجاجات من قبل العديد من الدول ضد ما وصفه بـ “حملة إبادة العرق” التي قامت بها الإمبراطورية وتم توجيهه في 16 يوليو 1915 من وزير خارجية الولايات المتحدة روبرت لانسينج بأن “الوزارة توافق على الإجراء الخاص بك … لوقف الاضطهاد الأرمني” ؛
في حين شجع الرئيس وودرو ويلسون على تشكيل منظمة إغاثة الشرق الأدنى، التي تم إقرارها بموجب قانون أصدره الكونغرس والذي جمع 116،000،000 دولار (يقدر بأكثر من 2،500،000،000 دولار في 2019) بين عامي 1915 و 1930 واعتمد مجلس الشيوخ قرارات تدين هذه المذابح.
في حين أن رافائيل ليمكين، الذي صاغ مصطلح “الإبادة الجماعية” في عام 1944 والذي كان أول مناصر لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها احتج بالقضية الأرمنية كمثال نهائي للإبادة الجماعية في القرن العشرين.
بينما كما هو موضح في متحف ذكرى الهولوكوست بالولايات المتحدة الأمريكية، أدولف هتلر، بناءً على أمر قادته العسكريين بمهاجمة بولندا دون استفزاز في عام 1939، رفض الاعتراضات بقوله “[هل]، بعد كل شيء، يتحدث اليوم عن إبادة الأرمن؟” ، تمهيداً للهولوكوست؛
بينما اعترفت الولايات المتحدة رسمياً بالإبادة الجماعية الأرمنية من خلال بيان مكتوب صادر عن حكومة الولايات المتحدة بتاريخ 28 أيار 1951 إلى محكمة العدل الدولية بشأن اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها من خلال إعلان الرئيس رونالد ريغان رقم 4838 في 22 نيسان 1981 والقرار المشترك لمجلس النواب رقم 148، المتخذ في 8 نيسان 1975 والقرار المشترك لمجلس النواب رقم 247 المعتمد في 10 أيلول 1984.
في حين أن قانون إيلي فيزل لمنع الإبادة الجماعية والفظائع لعام 2018 (القانون العام 115-441) ينص على أن منع الفظائع يمثل مصلحة وطنية للولايات المتحدة ويؤكد أن سياسة الولايات المتحدة هي اتباع استراتيجية على مستوى حكومة الولايات المتحدة التعرف على مخاطر الفظائع ومنعها والتصدي لها من خلال “تعزيز الاستجابة الدبلوماسية والاستخدام الفعال للمساعدات الأجنبية لدعم تدابير العدالة الانتقالية المناسبة ، بما في ذلك المساءلة الجنائية ، عن الفظائع التي ارتكبت في الماضي”: والآن سواء كان الأمر كذلك:
تقرر أن شعور مجلس النواب هو أن سياسة الولايات المتحدة هي:
(1) إحياء ذكرى الإبادة الجماعية الأرمنية من خلال الاعتراف الرسمي والذكرى.
(2) رفض الجهود الرامية إلى تجنيد حكومة الولايات المتحدة أو إشراكها أو ربطها بطريقة أخرى بإنكار الإبادة الجماعية للأرمن أو أي إبادة جماعية أخرى.
(3) تشجيع التثقيف والفهم العام لحقائق الإبادة الجماعية الأرمنية، بما في ذلك دور الولايات المتحدة في جهود الإغاثة الإنسانية وأهمية الإبادة الجماعية الأرمنية في جرائم العصر الحديث ضد الإنسانية”.

شاهد أيضاً

المنظمة الآثورية الديمقراطية تصدر بياناً في ذكرى تأسيسها الرابعة والستين

15-07-2021 بيان صادر عن المنظمة الآثورية الديمقراطية في ذكرى تأسيسها الرابعة والستين تنامى الوعي القومي …