الرئيسية / نشرو د اثور / اعتراف الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي بالإبادة الجماعية لشعبنا – سيفو

اعتراف الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي بالإبادة الجماعية لشعبنا – سيفو

نشرو د اثور 179++ قرر كونكرس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، اكبر حزب سياسي في السويد، الخميس الماضي، العمل من اجل اعتراف السويد بالإبادة الجماعية للأرمن و (الأشوريين السريان الكلدان) والمجموعات المسيحية الأخرى في زمن الإمبراطورية العثمانية مابين 1914 و 18.

وعزا عضو المؤتمر اندرش بو ذلك الى "اهمية القضية لقاطني سوديرتاليا" الذين رفعوا مع يلماز كريمو القضية الى كونكرس الحزب الاشتراكي، مشيرا الى احقية المجموعات العرقية في معرفة التفاصيل عن تاريخهم حتى إن كانت الأحداث قد مر عليها ما يقارب المائة عام فهي بحاجة إلى الاعتراف بها.

غير ان قيادة الحزب ارادت رفض الطلب، وارجاعه الى مفوضية الامم المتحدة بشأن الاتفاقية التي أبرمتها وقتها بخصوص قضية الإبادة الجماعية أي بعد الحرب العالمية الثانية. اندرس لاغو، و يلماز كريمو اشاروا إلى أن العديد من الدول الأوروبية ومن ضمنها فرنسا وألمانيا وسويسرا سبق واتخذوا قرارا بخصوص الاعتراف، وهو ليس بالمسألة القانونية، وقد نجح وفد من سودرتاليا في كسب الكونكرس الى جانبهم.

يقول كريمو وسوزان بيرغستروم ان القرار "مهم" كما ان القضية مثارة من منذ زمن بعيد، وبينوا ان جميع الأشوريين /السريان لهم أسلاف في فترة" سيفو" ماتوا أو تعرضوا للإساءة." ويتابعون "من المهم أن يعطي الحزب الاشتراكي الديمقراطي جوابا واضحا بخصوص ذلك، السويد ستتابع مسألة الاعتراف في البرلمان السويدي، والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة".

ومن المقرر ان يشارك كل من اندرس لاغو، يلماز كريمو وسوزان بيرغستروم في كونكرس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي من المقرر ان تجري اعماله خلال الاسبوع الحالي في معرض ستوكهولم في اليفخو.

للحصول على معلومات إضافية الاتصال:
اندرس لاغو رئيس بلدية سوديرتاليا 0708-51 84 61
يلماز كريمو رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي سوديرتاليا 0703-439636

شاهد أيضاً

عنكاوا كوم” تحاور القيادية في المنظمة الاثورية الديمقراطية شميرام كورية

اجرى موقع "عنكاوا كوم" لقاءً مع عضوة اللجنة المركزية في المنظمة الاثورية الديمقراطية شميرام كورية، …