الرئيسية / أخبار سوريا / نص المقابلة التي أجراها موقع ROJAVAINFORMATIONCENTER مع المهندس داود داود مسؤول المنظمة الآثورية الديمقراطية

نص المقابلة التي أجراها موقع ROJAVAINFORMATIONCENTER مع المهندس داود داود مسؤول المنظمة الآثورية الديمقراطية

11-08-2020

نص المقابلة التي أجراها موقع ROJAVAINFORMATIONCENTER مع المهندس داود داود مسؤول المنظمة الآثورية الديمقراطية
الترجمة العربية

1 _ داوود لحدو داوود _ مهندس مدني _ مسؤول المنظمة الآثورية الديمقراطية .
تعريف موجز بالمنظمة الآثورية الديمقراطية: لمنظمة الآثورية الديمقراطية، تنظيم سياسي آشوري تأسس عام 1957 وتعتبر أول تنظيم سياسي في صفوف السريان الآشوريين، ربطت منذ التأسيس نضالها من أجل ضمان الحقوق القومية للسريان الآشوريين كمكون من مكونات الشعب السوري بنضالها الوطني والديمقراطي، وكان خطابها ولازال يدعو نحو إقامة نظام ديمقراطي علماني يقوم على أسس المواطنة المتساوية وشرعة حقوق الإنسان، والاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المتساوية لكل مكونات الشعب السوري في ظل هوية وطنية سورية جامعة تعكس التعدد والتنوع القومي والديني والثقافي وفي إطار وحدة الدولة السورية أرضا وشعبا.

طغى على عمل المنظمة الآثورية الديمقراطية منذ التاسيس وحتى بداية الثمانينات من القرن الماضي الطابع (التبشيري) بالهوية القومية الواحدة للسريان الآشوريين بكل طوائفهم ومسمياتهم، واهتمت بإحياء اللغة والفلكلور والموسيقى السريانية وحققت انتشار واسع في صفوف الطلبة والمثقفين.

وكان للمنظمة نصيبا وافرا من استبداد النظام من ملاحقات واعتقالات، فقد تعرضت قياداتها لاعتقالات عديدة في أعوام 1986 و 1987 و1997 وخلال سنوات الثورة تعرض العديد من اعضاء المنظمة ومن كافة المستويات التنظيمية لحملة اعتقالات اعتبارا من أيار 2011 ولا يزال العديد من كوادرها مطلوبا من الاجهزة الامنية.

شاركت المنظمة في الحراك الذي شهدته البلاد مطلع العقد الماضي المعروف ( بربيع دمشق)، من خلال المنتديات في مختلف المناطق بالإضافة للمشاركة في لجان إحياء المجتمع المدني وهيئات الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان، ثم انضمت لإعلان دمشق للتغيير الديمقراطي عام 2006، كما شارك كوادرها في العديد من الاعتصامات التي كانت تنفذ في العاصمة دمشق ضد قانون الطوارئ في حينه.

ومنذ انطلاقة الثورة السورية في آذار 2011، شاركت المنظمة عبر كوادرها ونشطائها في الحراك الثوري الميداني والإعلامي والإغاثي، وخاصة في مناطق الجزيرة، بالإضافة لنشاطها السياسي في الداخل والمهجر.

ودعمت تأسيس تنسيقيات سريانية آشورية في سوريا والمهجر وساهمت في تشكيل لجان برلمانية لمناصرة الثورة السورية خاصة في السويد، وساهمت في العديد من الحملات الإعلامية لإسماع صوت الشعب السوري وشرح قضيته العادلة في المحافل الدولية.

المنظمة الآثورية الديمقراطية عضو مؤسس في المجلس الوطني السوري (2011) وفي الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة وعضو في هيئة التفاوض ولها ممثلين في اللجنة الدستورية.

يقود المنظمة الآثورية الديمقراطية مكتب تنفيذي منتخب في مؤتمر دوري كل اربع سنوات و للمنظمة الآثورية فروع في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا. وأعضاؤها هم من مختلف الكنائس (السريانية والكلدانية والآشورية) بتسمياتها المتنوعة.

تنطلق المنظمة الآثورية الديمقراطية في رؤيتها لسوريا من منظور تلازم الديمقراطية والعلمانية، ومن الترابط الجدلي بين نضالها القومي والديمقراطي الوطني فلا وجود ولا حقوق للسريان الاشوريين إلا في ظل الدولة الديمقراطية والعلمانية.

2 _ بتاريخ 28 تموز 2020 تم الاعلان عن تشكيل جبهة السلام والحرية . ضمت المجلس الوطني الكردي و المنظمة الآثورية الديمقراطية وتيار الغد السوري والمجلس العربي في الجزيرة والفرات . ما هو الغرض من هذا التحالف ؟ .
نحن الاطراف المؤلفة للجبهة تجمعنا علاقات سياسية قديمة . وروئ سياسية متشابهة . تلاقت اراداتنا بالتحاور منذ اشهر من اجل تحالف سياسي مبني على رؤية سياسية لمستقبل سوريا ولدستور سوريا . وبعد حوارات مكثفة ومعمقة انجزنا الرؤية السياسية . وتم الاعلان عن الجبهة (جبهة السلام والحرية ). وجاء ذلك في مرحلة تراجعت فيه الاعمال العسكرية لتدخل سوريا مرحلة الاهتمام الدولي بالحل السياسي وفق القرارات الاممية 2254 و بيان جنيف 1 . وهذه الجبهة مفتوحة لكل القوى الديمقراطية المعارضة التي تقبل برؤيتها السياسية . والهدف الاساسي من تشكيلها هو خلق قطب ديمقراطي حقيقي في المعارضة السورية واضح في رؤيته السياسية لمستقبل سوريا ودستورها ومدافعا عنها . وما زاد من اهمية هذه الجبهة ان مكوناتها ممثلة في هيئة المفاوضات الرسمية المعترف بها دوليا وكذلك ممثلة في اللجنة الدستورية المشكلة من قبل المجتمع الدولي . وهذا يحملها مسؤوليات الدفاع عن حق الشعب السوري في الحرية والكرامة والديمقراطية . والتي وجدت في رؤيتها السياسية ما يحقق ذلك . وهي تستطيع ان تشكل قوة ضاغطة باتجاه حل سياسي وانتقال سياسي للقضية السورية باتجاه سوريا ديمقراطية تعددية علمانية لامركزية . قائمة على اسس العدالة والمواطنة المتساوية والتشاركية الحقيقية . والاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المتساوية لمكونات الشعب السوري من عرب واكراد وسريان اشوريين وتركمان وارمن وغيرهم .

3_ كيف تقيم المفاوضات بين المجلس الوطني الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي ؟.
نحن في المنظمة الآثورية الديمقراطية كنا نحث الطرفين دوما للحوار والبحث عن نقاط التلاقي والمشتركات . وشجعنا وايدنا الحوار الكردي الكردي . وفي ذلك مصلحة للشعب الكردي ولابناء المنطقة ككل . لما يخلق من حالة استقرار . وما يتبعه من حوارات مع باقي المكونات من عرب وسريان اشوريين وغيرهم . للوصول لتفاهمات مشتركة تخدم الجميع . وتحافظ على الاستقرار وتقطع الطريق على الراغبين بالعبث بالنسيج الاجتماعي ودرء الفتنة .
وما يزيد تفاؤلنا بالحوار الكردي هو توصل الطرفان الى رؤية سياسية ناضجة. نتمنى ان تتوج باتفاق شامل .

4_ حسب رأي المنظمة الاثورية . ما هو الحل الافضل للشعب السرياني الاشوري في شمال شرق سوريا
واهل شمال شرق سوريا بشكل عام . كيف نصل الى هذا الحل ؟.
نحن نرى بان الحل يجب ان يكون عام . القضية السورية واحدة لا تتجزأ . ومع ذلك فاننا نرى ان يتم الاقرار الدستوري بالحقوق القومية للشعب السرياني الاشوري واعتبار لغته وثقافته لغة وثقافة وطنية . وكذلك منع التغيير الديمغرافي لمناطقه وخاصة منطقة الخابور التي اجتاحتها داعش في العام 2015 مما ادى الى هجرة ابنائها الاصليين واسكان نازحين فيها من مناطق اخرى . وهنا نطلب حين توفر الظروف الملائمة عودة النازحين الى مناطق سكناهم الاساسية . وخاصة منطقة الخابور معظم سكانها اشوريين ويعتبر طابعها اشوري .
ان المجتمع الدولي تبنى الحل السياسي وفق القرارات 2254 وبيان جنيف 1. وله مبعوث خاص ميسر لمسار الحل . بمفاوضات بين النظام والمعارضة . تبدأ بهيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات النتفيذية ولجنة صياغة دستور جديد وانتخابات حرة ونزيهة وباشراف ورعاية اممية . الا ان المجتمع الدولي تلكأ في القيام بواجباته ومسؤلياته القانونية والاخلاقية والسياسية . واليوم مطلوب منه الضغط على اطراف التفاوض للاسراع بالحل السياسي وانهاء الازمة السورية . وعندها الدستور السوري يحدد الحقوق والواجبات على اساس المساواة في بيئة مستقرة آمنة .

5_ هل تعتقد ان الادارة الذاتية يمكن ان تلعب دورا رئيسيا في حل الازمة السورية ؟ ما الدور ولماذا ؟
على الرغم من اهمية الكتل السياسية المكونة للادارة الذاتية سياسيا وعسكريا فان الادارة القائمة باعتبارها سلطة امر واقع لا يعترف بها الكثير من السوريون المحسوبين على المعارضة . هذا بتطلب من هذه الادارة والقوى الفاعلة فيها وخاصة حزب الاتحاد الديمقراطي pyd ان تتخلى عن الايديولوجيا المرتبطة بحزب العمال الكردستاني وان تقطع مع نظام بشار الاسد . والاهم ان يتم اعادة هيكلة للادارة القائمة وبناءها على اسس الشراكة الحقيقية بين العرب والسريان الاشوريين والاكراد . وان تعمل على فتح قنوات حوار وتنسيق مع اطر المعارضة الرسمية ونعني بها الائئتلاف وهيئة المفاوضات السورية . حتى تكون جزأ من عملية التفاوض السياسي التي ترعاها الامم المتحدة في جنيف من اجل تنفيذ القرار 2254 وبيان جنيف 1.

6_ كيف تسير النقاشات ما بين منظمتكم والادارة الذاتية ؟
المنظمة الاثورية ليست ممثلة بالادارة الذاتية . غير انه لنا علاقات مع بعض احزابها . عموما لسنا في خصومة معها . كما لا يجمعنا تحالف معها بحكم وجودنا في اطر المعارضة الرسمية هيئة التفاوض واللجنة الدستورية والائئتلاف .واحيانا نحن نوجه ملاحظات على ادائها . وندعوها الى مراجعة لذاتها . وخاصة في مسائل اساسية . منها استئثار حزب معين بالسلطة والقرار السياسي . ووجود عناصر غير سوريين يتحكمون بالادارة . وعدم تمثيل التعبيرات السياسية والاجتماعية الاساسية لمكونات شرق الفرات وفق مبدأ الشراكة الحقيقية والكاملة في الادارة الذاتية . ونحن نعتبرها سلطة امر واقع . ينتهي دورها عندما يتم حل سياسي في سوريا وفق دستور جديد يحدد فيه نظام الدولة والشكل الاداري للدولة ويمتثل له جميع السوريين .

المصدر بالانكليزية: rojavainformationcenter

شاهد أيضاً

المنظمة الآثورية الديمقراطية تصدر بياناً في ذكرى تأسيسها الرابعة والستين

15-07-2021 بيان صادر عن المنظمة الآثورية الديمقراطية في ذكرى تأسيسها الرابعة والستين تنامى الوعي القومي …