الرئيسية / الشرق الاوسط / قادة ورؤساء يرحّبون بمقتل القذافي ويدعون إلى بناء ليبيا الجديدة

قادة ورؤساء يرحّبون بمقتل القذافي ويدعون إلى بناء ليبيا الجديدة

 ADO أورغ – أنترنت : توالت ردود الفعل الدولية بعد تأكيد المجلس الانتقالي الليبي، اليوم الخميس، نبأ مقتل الزعيم الفار معمر القذافي، ورحّب أغلب القادة والمسؤولين في دول عربية وغربية بوفاته.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الحدث بأنه "تحول تاريخي" في ليبيا، فيما وصفت فرنسا مقتل القذافي بـ"سقوط الطاغية".

ومن جانبه, حث الاتحاد الأوروبي المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا على السعي لمصالحة شاملة في البلاد.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن مقتل الزعيم الليبي السابق يبشر بمستقبل أفضل للشعب الذي حكمه أربعة عقود.

وأضاف في بيان في داوننغ ستريت: "الشعب في ليبيا لديه اليوم فرصة أفضل بعد ذلك النبأ لبناء مستقبل ديمقراطي وقوي لأنفسهم".

وأشار عضو مجلس الشيوخ الأمريكي البارز جون ماكين، الخميس، أن موت معمر القذافي يؤذن بنهاية "المرحلة الأولى" من الثورة الليبية، داعياً لعلاقات أوثق بين واشنطن وطرابلس.

وأعرب الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف عن أمله في أن يؤدي انتهاء البحث عن الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي إلى السلام والحكم الديمقراطي في ليبيا.

وأضاف: "نأمل أن يعم السلام ليبيا، وأن يتوصل كل من يحكمون الدولة الليبية ومختلف ممثلي القبائل الليبية إلى اتفاق نهائي بشأن ترتيب الحكم، وأن تكون ليبيا دولة ديمقراطية حديثة".

وعربياً, رأى رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري الخميس في مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي "النهاية المحتمة لكل الطغاة"، و"درساً لأنظمة الاستبداد"، متمنياً للشعب السوري "الانتصار على آلة القمع"، بحسب ما جاء في بيان صادر عنه.

واعتبر الحريري الموجود خارج لبنان في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي أن "نهاية معمر القذافي هي النهاية المحتمة لكل الطغاة الذين يواجهون إرادة الحرية والديمقراطية عند شعوبهم بالقتل والقمع والدم".

شاهد أيضاً

مسيحيو مصر يقاومون التهميش بالإقبال على الاقتراع

ADO – ميدل إيست: يحاول أقباط مصر جعل صوتهم مسموعاً في الانتخابات البرلمانية خوفاً من …