الرئيسية / الشرق الاوسط / مؤتمر الاساقفة في الفاتيكان يبحث نزوح المسيحيين من الشرق الاوسط

مؤتمر الاساقفة في الفاتيكان يبحث نزوح المسيحيين من الشرق الاوسط

باريس – رويترز ++ مع تناقص عدد المسيحيين في الشرق الاوسط مهد ديانتهم دعا البابا بنديكت الاساقفة الكاثوليك في المنطقة الى مؤتمر لمناقشة سبل انقاذ اقلياتها المسيحية والنهوض بالوئام بين المسيحيين وجيرانهم المسلمين.

وسيناقش الاساقفة على مدى اسبوعين بدءا من يوم الاحد المشاكل التي يتعرض لها المسيحيون في الشرق الاوسط مثل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي والعنف في العراق والتشدد الاسلامي والازمة الاقتصادية والانقسامات بين كنائس المنطقة الكثيرة.

وينتمي الاساقفة الى الكنائس المرتبطة بالفاتيكان لكن النزوح المتواصل لكل المسيحيين من كاثوليك وارثوذكس وبروتستانت دفعهم الى الاخذ بنظرة واسعة تدرس التحديات التي يتعرض لها كل المسيحيين هناك. وتتباين الظروف التي يعيش فيها المسيحيون من بلد الى اخر الا ان الصورة العامة تنطوي على تغير مذهل. فقد كان المسيحيون يمثلون قرابة 20 في المئة من سكان المنطقة قبل قرن ولا يمثلون الان الا زهاء خمسة في المئة وما زالت النسبة تنخفض.

وقال الاب سمير خليل سمير وهو قس يسوعي مصري مقيم في بيروت ساعد في وضع وثائق العمل التي ستعرض على مؤتمر الاساقفة "اذا استمرت هذه الظاهرة فسيختفي المسيحيون في الشرق الاوسط." واضاف للصحفيين في باريس "هذا ليس افتراضا غير واقعي فقد انخفضت نسبة المسيحيين في تركيا من 20 في المئة في اوائل القرن العشرين الى 2 ر0 في المئة الان."

وتابع ان نزوح المسيحيين من العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 قد يؤدي الى اختفائهم من هناك. وبدلا من الاكتفاء بالدعوة الى تقديم مزيد من المساعدة للكاثوليك في الشرق الاوسط يدعو الخبراء الذين اعدوا للمؤتمر الى تغييرات اجتماعية شاملة للنهوض باقامة دول ديمقراطية علمانية والتعاون بين الديانات المختلفة والحد من التشدد الاسلامي.

شاهد أيضاً

مسيحيو مصر يقاومون التهميش بالإقبال على الاقتراع

ADO – ميدل إيست: يحاول أقباط مصر جعل صوتهم مسموعاً في الانتخابات البرلمانية خوفاً من …