الرئيسية / الشرق الاوسط / البابا بنديكت يفتتح مؤتمرا لاساقفة الشرق الاوسط يدعو للسلام والوئام

البابا بنديكت يفتتح مؤتمرا لاساقفة الشرق الاوسط يدعو للسلام والوئام

روما(الفاتيكان) – رويترز++ افتتح البابا بنديكت يوم الاحد مؤتمرا للاساقفة الكاثوليك بالشرق الاوسط مهد الديانة المسيحية ودعا الى السلام والعدالة والوئام في المنطقة المضطربة.

وفي بداية المؤتمر الذي يستمر أسبوعين لمناقشة كيفية انقاذ مجتمعات الاقليات بالمنطقة وتشجيع الوئام مع المسلمين دعا بابا الفاتيكان المجتمع الدولي ومعتنقي كل الاديان الى الاسهام في نشر السلام والاستقرار. وقال البابا في عظته "الحياة بشكل كريم في بلد المرء قبل كل شيء حق انساني أساسي." وأضاف "وبالتالي فانه يجب تعزيز ظروف السلام والعدالة الضرورية للتطور المتناغم لمن يعيشون بالمنطقة."

وسيناقش نحو 180 أسقفا معظمهم من الشرق الاوسط مشاكل المسيحيين التي تتراوح من الصراع الاسرائيلي الفلسطيني الى الصراع في العراق والتطرف الاسلامي والازمة الاقتصادية والخلافات بين الكنائس المسيحية الكثيرة بالمنطقة. وهؤلاء الاساقفة من كنائس محلية تابعة للفاتيكان لكن الهجرة الجماعية لابناء الطوائف المسيحية المختلفة من المنطقة مثل الكاثوليك والارثوذكس والبروتستانت دفعتهم الى القاء نظرة واسعة النطاق على التحديات التي تواجه جميع المسيحيين هناك.

وفي حين أن الظروف المحيطة بالمسيحيين تتفاوت من دولة الى أخرى بالشرق الاوسط فان الصورة العامة قاتمة. وكان المسيحيون يمثلون نحو 20 في المئة من سكان المنطقة قبل قرن مضى لكنهم الان لا يمثلون سوى نحو خمسة في المئة وما زالت النسبة تنخفض.

وخلال القداس الافتتاحي يوم الأحد تليت الصلوات بعدة لغات من المنطقة بينها العربية التي ستصبح لغة رسمية بالمؤتمر للمرة الاولى. ووجهت الدعوة لقيادات مسلمة ويهودية للحديث في هذا المؤتمر بينها آية الله ايراني وحاخام من القدس.

شاهد أيضاً

مسيحيو مصر يقاومون التهميش بالإقبال على الاقتراع

ADO – ميدل إيست: يحاول أقباط مصر جعل صوتهم مسموعاً في الانتخابات البرلمانية خوفاً من …