الرئيسية / أخبار سوريا / الآلاف يتظاهرون في مدن سورية عديدة في جمعة الاصرار

الآلاف يتظاهرون في مدن سورية عديدة في جمعة الاصرار

دمشق/درعا/القامشلي/حمص/الحسكة/رأس العين/اللاذقية/ريف دمشق/حرستا/ديريك/دوما/ديرالزور/ الميادين/بانياس/طرطوس/السويداء/جبلة(سوريا) – وكالات ++ خرج آلاف المتظاهرين الجمعة إلى الشوارع في العديد من المدن السورية هاتفين بالحرية والوحدة ،ووصلت الاحتجاجات إلى دمشق لأول مرة، رغم الإصلاحات التي أعلنها الرئيس بشار الأسد والتشكيلة الجديدة للحكومة التي كشف عنها الخميس.

اتسعت رقعة التظاهرات في سوريا الجمعة لتشمل مدنا عدة في مختلف انحاء البلاد شارك فيها الالاف مطالبين بالحرية ومرددين شعارات الوحدة الوطنية، بحسب ناشطين حقوقيين، فيما اعلن الاعلام الرسمي عن مقتل عنصر من الشرطة على يد متظاهرين.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية ان "مجموعات متفرقة من المواطنين خرجت الى الشوارع في عدة مناطق من المحافظات عقب صلاة الجمعة اليوم ورددوا هتافات تنادي لسوريا والحرية والشهيد دون تدخل من القوى الامنية"، مشيرة الى انه "لم تحدث أعمال شغب او تخريب".

ونقلت الوكالة عن مراسليها في المحافظات ان "معظم هذه التجمعات انفضت بعد وقت قصير وساد الهدوء والحياة الطبيعية في الاحياء السكنية ولم تسجل اعتداءات على الممتلكات العامة أو الخاصة".

وفي الجانب الاميركي، دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون سوريا الى وقف قمع المتظاهرين المعارضين للنظام وتحقيق التطلعات الديموقراطية للبلاد. وقالت كلينتون امام الصحافيين في برلين الجمعة في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الاطلسي "ندعو السلطات السورية مرة جديدة الى الامتناع عن اي استخدام للعنف ضد شعبها". واضافت ان "الحكومة السورية لم تلب المطالب المشروعة للشعب السوري. لقد حان الوقت لان تكف الحكومة السورية عن قمع هؤلاء المواطنين وان تبدأ بتحقيق تطلعاتهم".

فيما افاد الناشط الحقوقي نجاتي طيارة لوكالة فرانس برس ان "نحو اربعة الاف شخص شاركوا في التظاهرة بعد صلاة الجمعة في حمص وهم يهتفون +حرية حرية+". واضاف طيارة ان "قوات الامن تدخلت بعد نحو ساعة من اندلاع التظاهرة وفرقت المتظاهرين بالهراوات".

وفي العاصمة، اكد ناشط حقوقي فضل عدم الكشف عن اسمه قال لوكالة فرانس برس ان "قوات الامن فرقت بالقوة نحو الفي متظاهر قدموا من دوما وعربين وحرستا بينما كانوا يهمون بدخول العاصمة من حي جوبر" الواقع في الطرف الشمالي للعاصمة. واضاف الناشط ان "القوات قامت بتفريق المتظاهرين باستخدام الهراوات واطلاق قنابل مسيلة للدموع".

وقال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي للوكالة ان "عشرات الاشخاص تجمعوا امام جامع في حي برزة (في دمشق) عند انتهاء الصلاة". واشار الى "اشتباك بين الشرطة والمتظاهرين قام على اثره المتظاهرون بالقاء الحجارة على الشرطة".

وفي درعا، جنوب البلاد، اكد ناشط حقوقي اخر طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان "بين 2500 وثلاثة آلاف شخص تظاهروا في ساحة السرايا في وسط مدينة درعا وهم يرددون شعارات مناهضة للنظام".

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …