الرئيسية / اخبار اشورية / برلماني أوروبي لوفد المطكستا: اقترحت على المالكي منح وزارة الداخلية للمسيحيين و قلقين من استهداف مسيحيي العراق

برلماني أوروبي لوفد المطكستا: اقترحت على المالكي منح وزارة الداخلية للمسيحيين و قلقين من استهداف مسيحيي العراق

مطكستا – سانتا ميخائيل
 
استقبل نائب البرلمان الاوروبي عن كتلة  EPP ماريو ماورو (MAURO Mario) في مكتبه بالبرلمان الاوروبي ببروكسل، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، وفدا من المنظمة الاثورية الديمقراطية (ADO/ مطكستا) ضم كل من مسؤول اوروبا عبد الاحد اسطفو ومسؤول بلجيكا جورج شاشان.
 
وبحث الجانبان اوضاع شعبنا الكداني السرياني الاشوري في العراق، وتنامي موجة العنف ضدهم بشكل يهدد وجودهم في ارض الوطن، وتم في اللقاء تبادل وجهات النظر والخطوات الملموسة لتعزيز وجود وبقاء شعبنا في وطنه.
 
واعرب ماورو عن قلقه من تنامي العنف ضد المسيحيين واستهدافهم، مبديا استغرابه من تنامي ظاهرة العنف الطائفي والديني في العراق. مبينا مساعي الاتحاد الاوروبي لحماية الاقليات الدينية في العراق والسبل الكفيلة للحد من الهجرة.
 
وكشف ماورو عن رسالة وجهها الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، طالبا منه اتخاذ خطوات جدية ومشجعة لحماية شعبنا، مقترحا على المالكي منح وزارة الداخلية للمكون المسيحي كمؤشر قوي يطمئن المسيحيين ويشجعهم على التمسك بالبقاء في الوطن .
 
و اكد ماورو على اهمية حث الاتحاد الاوروبي للطلب من الامم المتحدة لتبني برنامج لاعانة اللاجئين المسيحيين وتشجيعهم على العودة. مشددا على اهمية تنامي الاقتصاد وتشجيع التنمية من خلال دعم الاستثمارات الاوروبية في كل ارجاء العراق.
 
من جهة اخرى اكد ماورو على اهمية دور الاعلام العراقي، قائلا" من حق العراقي معرفة ما يجري في بلاده من خلال وسائل اعلام عراقية وليس من خلال قناتي الجزيرة والعربية فقط".
 
كما كشف ماورو عن قرب تعيين سفيرا للاتحاد الاوروبي العراق، مشيرا الى انها عضو البرلمان الاوروبي ، يانا هيباشكوفا (Jana Hybaskova) الشيكية ، واصفا اياها ب" المراة القوية ذات المعرفة الجيدة بطبيعة المجتمع العراقي".
 
 
من جانبه حذر اسطيفو من خطورة افراغ العراق من مكون اصيل كشعبنا الكلداني السرياني الاشوري، مشددا على اهمية ايجاد خطوات جدية وملموسة لحماية شعبنا وتشجيع اللاجئيين على العودة. كما شدد اسطيفو وخلال التطرق لاتفاقية الشراكة بين العراق والاتحاد الاوروبي، شدد على ضرورة ان تتضمن ما يلبي طموحات شعبنا وضمان حقوقه وتوفير الحماية اللازمة له وتحقيق مطالبه السياسية.
 
وفي ختام اللقاء اعرب عضو البرلمان الاوروبي ماريو ما ورو عن تثمينه وامتنانه للجهود التي تبذلها المنظمة الاثورية الديمقراطية وتنسيقها مع البرلمان الاوروبي ولجانه خدمة  لقضايا مسيحيي الشرق الاوسط.
 
مطكستا / 8 شباط 2011

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …