الرئيسية / اخبار اشورية / البرلمان الأوروبي يدعو السلطات العراقية وقف تنفيذ عمليات الاعدام ويحث الولايات المتحدة لشطب اسم مجاهدي خلق من القائمة السوداء

البرلمان الأوروبي يدعو السلطات العراقية وقف تنفيذ عمليات الاعدام ويحث الولايات المتحدة لشطب اسم مجاهدي خلق من القائمة السوداء

بروكسيل – SANTA MIKAIL
 
طالب البرلمان الأوروبي السلطات العراقية لإعادة النظر في تطبيق عقوبة الإعدام بحق مساعدي الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين بضمنهم طارق عزيز. حاثا الولايات المتحدة لشطب اسم منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من القائمة السوداء.
 
وكان البرلمان الأوروبي وخلال جلسته الشهرية المنعقدة بعد ظهر الخميس 25تشرين ثاني في مدينة ستراسبورغ (شرق فرنسا)، قد ناقش مجوعة مواضيع بضمنها ثلاث مواضيع تخص العراق، وهي تطبيق عقوبة الإعدام، الهجمات التي تعرض لها المسيحيين مؤخرا، أوضاع مخيم اشرف.
 
وأشار بيان صدر عن البرلمان الأوروبي، إلى أن "البرلمان الأوروبي يجدد معارضته لتطبيق عقوبة الإعدام ولجميع الحالات وفي كل الظروف بما في ذلك جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية والابادة الجماعية …"
 
وأعرب البرلمان عن" أسفه الشديد لقرار المحكمة العليا العراقية بالإعدام حتى الموت لكل من طارق عزيز، سعدون شاكر، عبد حمود " مشددا على "أهمية محاسبة الذين انتهكوا حقوق الإنسان بما في ذلك السياسيين
وفي إطار سيادة القانون ومراعاة الأصول القانونية".
 
وحث البرلمان الأوروبي "السلطات العراقية على إعادة النظر في قرارها وعدم تنفيذ حكم الإعدام  الذي أصدرته المحكمة العليا" ، مشيدا بموقف رئيس الجمهورية جلال طالباني الرافض التوقيع على تنفيذ القرار.
 وشجع البرلمان الأوروبي الحكومة العراقية للتوقيع  والتصديق على البروتوكول المتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام في جميع الظروف، داعيا في الوقت نفسه إلى " الوقف الفوري لعمليات الإعدام".
 
وأكد البرلمان الأوروبي "أن إلغاء عقوبة الإعدام لا تزال واحدة من الأهداف الرئيسية لسياسة الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان".
 
وأوضح البيان نفسه، إلى البرلمان الأوروبي صوت بالأغلبية البسيطة على المقررات أعلاه وطالب بإرسال " القرارات إلى الممثل السامي للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، حكومات وبرلمانات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، والامين العام للأمم المتحدة، البرلمان العراقي".
 
أما فيما يتعلق بأوضاع مخيم اشرف والذي يقطنه عدد من مجهادي خلق إيران، في العراق، فقد أشار بيان منفصل إلى "حث الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة للحذو حذوه بشطب اسم منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من القائمة السوداء، حيث شطب الاتحاد الأوروبي اسم المنظمة من القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي في عام 2009 ".
 
وأشار البيان إلى "فشل الحكومة العراقية في احترام قرار الاتحاد الأوروبي واستمرارها بحصار لا يرحم ضد سكان مخيم اشرف…وتعرض العديد من أقارب سكان مخيم اشرف لحكم الإعدام عقب عودتهم لإيران بعد زيارتهم لأقاربهم في المخيم…".
 
يذكر أن عدد أعضاء البرلمان الأوروبي يبلغ 736 عضوا يمثلون 27 بلدا ينتمي للاتحاد الأوروبي
 

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …