الرئيسية / اخبار اشورية / الحصيلة النهائية لتحرير رهائن كنيسة سيدة النجاة في بغداد 52 قتيلاً 67 جريحاً

الحصيلة النهائية لتحرير رهائن كنيسة سيدة النجاة في بغداد 52 قتيلاً 67 جريحاً

بغداد(العراق) – رويترز ++ قالت وزيرة حقوق الانسان العراقية يوم الاثنين ان الهجوم الذي قتل فيه 52 شخصا من محتجزين ورجال شرطة في كنيسة كاثوليكية في بغداد كان يهدف الى دفع الاقلية المسيحية الى خارج البلاد.

ووصف مسؤولون بالكنيسة الهجوم الذي بدأ عندما سيطر مسلحون على كنيسة سيدة النجاة وهي واحدة من أكبر الكنائس في بغداد أثناء قداس يوم الاحد بأنه أعنف هجوم على المسيحيين خلال صراع طائفي بدأ قبل سبع سنوات في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على البلاد عام 2003. وقال نائب مسيحي بالبرلمان ان الغارة الفاشلة لتحرير الرهائن تثبت أن قوات الامن العراقية تفتقر للقدرة على اقرار السلام.

وقال وكيل وزارة الداخلية العراقية الفريق حسين كمال يوم الاثنين ان 52 شخصا بين رهائن ورجال شرطة قتلوا يوم الاحد عندما داهمت قوات الامن الكنيسة في بغداد لانقاذ أكثر من مئة كاثوليكي عراقي احتجزهم مسلحون على صلة بتنظيم القاعدة رهائن. وأضاف أن 67 شخصا أصيبوا أيضا خلال الغارة على الكنيسة في أعنف هجوم بالعراق منذ أغسطس اب. وارتفع عدد الضحايا بدرجة كبيرا عما ورد في أنباء مساء الاحد بعد بضع ساعات من الهجوم.

وقالت وجدان ميخائيل وزيرة حقوق الانسان العراقية وهي مسيحية في موقع الهجوم "هذه الحادثة أكثر من مأساوية. وهذا في رأيي محاولة لاخراج واخلاء المسيحيين من العراق."

وأعلنت دولة العراق الاسلامية ذراع تنظيم القاعدة في العراق مسؤوليتها عن الهجوم "على وكر نجس من أوكار الشرك التي طالما اتخذها نصارى العراق مقرا لحرب دين الاسلام.." في بيان نشر على مواقع اسلامية متشددة على الانترنت. وانفجرت قنبلة واحدة على الاقل عند بدء الحصار واستمر دوي اطلاق النار بشكل متقطع لساعات في حي الكرادة قرب المنطقة الخضراء شديدة التحصين التي توجد بها سفارات ومكاتب الحكومة في الوقت الذي حلقت فيه طائرات هليكوبتر أمريكية وعراقية في المكان وأغلقت قوات الامن المنطقة.

وأفاد مصدر بالشرطة الاتحادية طلب عدم نشر اسمه بأن عملية الانقاذ كانت صعبة للغاية. وتابع "المهاجمون كانوا بين الاطفال مع أسلحتهم… معظم الضحايا قتلوا أو جرحوا أثناء اقتحام القوات الامنية المكان." ويقول مسؤولون ان بعض المهاجمين استخدموا سترات ناسفة أو ألقوا قنابل أثناء الغارة. وقالت مصادر أمنية ان العديد من الضحايا قتلوا في تبادل لاطلاق النار بين الشرطة والمسلحين.

وكثيرا ما تستهدف الاقلية المسيحية -التي كان عددها ذات يوم 1.5 مليون من بين سكان العراق البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة-في العراق من جانب متشددين حيث يجري تفجير كنائس واغتيال قساوسة.وفر الكثيرون منهم. وكنيسة سيدة النجاة واحدة من خمس كنائس في بغداد والموصل تعرضت لهجمات منسقة في أغسطس اب عام 2004 قتل فيها 12 شخصا.

وأدان البابا بنديكت السادس عشر يوم الاثنين الهجوم في كلمة ألقاها على المصلين من شرفة تطل على ساحة القديس بطرس بمناسبة عطلة عيد كل القديسين. وقال "أصلي لكل ضحايا هذا العنف الاخرق الذي يصبح أكثر ضراوة لانه ضرب أبرياء كانوا يتجمعون في بيت الرب.. بيت المحبة والمصالحة

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …