الرئيسية / اخبار اشورية / المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تشارك في سيمبوزيوم عن السريان في ألمانيا

المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تشارك في سيمبوزيوم عن السريان في ألمانيا

ألمانيا – وكالات ++ شارك الدكتور سعدي المالح، المدير العام للثقافة والفنون السريانية في إقليم كوردستان العراق في السيمبوزيوم الخامس سوريايي لسوريايي ( Suryoye l Suryoye ) الذي نظمته جامعتا فيردريخ الكسندر بإيرلنغن- نورنبورغ وجامعة برلين الحرة في برلين بالتعاون مع جمعية نصيبين لتعليم اللغة السريانية في ألمانيا وذلك في الفترة من 7 ولغاية 10 تشرين الأول(أكتوبر) في مباني فندق كرستوفوروس في إحدى ضواحي برلين.

وقدم الدكتور المالح في اليوم الأول من السمبوزيوم بحثا عن " دور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في تفعيل وتطوير الثقافة والفنون السريانية في إقليم كوردستان والعراق". وعزز بحثه الذي تناول تاريخ تأسيس المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وهيكليتها وأهدافها ونشاطاتها المختلفة بالصور والإحصائيات التي عرضت في القاعة، مشيرا إلى دورها الفاعل في الحياة الثقافية السريانية والمحافظة على تراثنا القومي.

كما وأجرى المدير العام للثقافة والفنون السريانية على هامش المؤتمر لقاءات عدة مع رؤساء جمعيات وأساتذة ومختصين باللغة والأدب السرياني من مختلف الجامعات العالمية منهم الدكتور شابو تالاي رئيس جمعية نصيبين في ألمانيا والدكتور البروفيسور رينير فوغت Rainer Voigt رئيس قسم الدراسات السامية في جامعة برلين الحرة بألمانيا الذي يشرف حاليا على رسالتي دكتوراه في اللغة السريانية لطالبين عراقيين، والدكتور البروفيسور إفريم يلدز رئيس قسم الدراسات العبرية والسريانية في جامعة سالامانكا بإسبانيا والدكتور ميخائيل عبد الله من قسم الدراسات الشرقية في جامعة بوزنان ببولونيا وغيرهم.

وبحث معهم سبل وآفاق التعاون الثقافي بين مؤسساتهم وبين المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية. وألقى في السمبوزيوم عشرون باحثا أكاديميا من ألمانيا والسويد واسبانيا وهولندا وبولونيا وتركيا والعراق وسوريا أبحاثهم حول اللغة السريانية وآدابها باللغات السريانية والألمانية والانكليزية شملت جوانب متنوعة من تاريخ اللغة السريانية وقواعدها وأصول مفرداتها وآدابها القديمة والمعاصرة ومدارسها وطرق تعليمها.

وعرض على هامش السيمبوزيوم فيلم وثائقي عن بعض قرى طورعبدين السريانية في تركيا. وسيمبوزيوم سوريايي لسوريايي هو مؤتمر علمي أكاديمي يعقد كل سنتين مرة واحدة يشارك فيه أكاديميون متخصصون باللغة السريانية وآدابها من مختلف الجامعات الألمانية والأوربية من السريان وغير السريان.

ويكرم فيه اثنان من الأكاديميين الذين قدموا خدمات للغة والأدب السرياني. وكرم المؤتمر الخامس هذه السنة كل من الدكتورة نورس عتو من جامعة لايدن بهولندا والدكتور ميخائيل عبد الله من جامعة بوزنان ببولونيا.

اعلام المديرية العامة

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …