الرئيسية / أخبار سوريا / كلينتون تحذر الرئيس السوري من خطر اندلاع حرب إقليمية

كلينتون تحذر الرئيس السوري من خطر اندلاع حرب إقليمية

واشنطن – فرانس برس ++ حذرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون، الخميس 29-4-2010، سوريا من تسليم اسلحة الى حزب الله اللبناني، وأكدت أن قرارات الرئيس السوري بشار الأسد "قد تعني الحرب او السلام في المنطقة".

وأطلقت كلينتون هذا التحذير في خطاب امام اللجنة اليهودية الامريكية التي تشكل مجموعة ضغط وزع نصه على الصحافيين، وقالت "لقد عرضنا بقوة الاخطار الكبيرة الناتجة من نقل سوريا اسلحة الى حزب الله" اللبناني. واعتبرت ان نقل اسلحة الى حزب الله " خصوصاً صواريخ بعيدة المدى" سيهدد أمن اسرائيل و"سيزعزع استقرار المنطقة في شكل كبير" وسينتهك قرار الامم المتحدة الذي ينص على وقف تهريب الاسلحة الى لبنان، اي القرار 1701 الصادر في اغسطس (اب) 2006.

وتتهم الولايات المتحدة سوريا وإيران بتسليم حزب الله الشيعي اللبناني قذائف وصواريخ من الاكثر تطوراً. واتهم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز أخيراً سوريا بتسليم حزب الله صواريخ سكود القادرة على بلوغ كل الاراضي الاسرائيلية. وقالت كلينتون "لا نقبل هذا السلوك الاستفزازي. إن الرئيس الاسد يتخذ قرارات يمكن ان تعني الحرب او السلام في المنطقة".

وبررت وزيرة الخارجية مجددا الخيار الذي اتخذته إدارة باراك أوباما بإرسال سفير الى دمشق بعد خمسة اعوام من القطيعة الدبلوماسية. وأكدت في هذا السياق ان الأسد "يستمع الى ايران وحزب الله وحماس. من الاهمية بمكان ان يستمع الينا ايضاً في شكل مباشر لتكون التداعيات المحتملة لهذه الافعال واضحة".

وتطرقت الوزيرة الامريكية الى عملية السلام المتعثرة في الشرق الاوسط، وجددت مطالبة الدول العربية ببذل مزيد من الجهود لدى اسرائيل والفلسطينيين لاحراز تقدم في العملية السلمية.

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …