الرئيسية / أخبار سوريا / عشرات الآلاف في مظاهرات مناهضة في سوريا تطالب بإسقاط النظام

عشرات الآلاف في مظاهرات مناهضة في سوريا تطالب بإسقاط النظام

ADO- فرانس برس: خرج عشرات آلاف السوريين اليوم الجمعة للتظاهر في عدد كبير من المناطق بالبلاد بحسب "المرصد السوري لحقوق الإنسان". من جهة أخرى، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن تفجيرا انتحاريا نفذه إرهابي بسيارة في حي الميدان وسط العاصمة السورية أوقع تسعة قتلى وعشرات الجرحى الجمعة. وكان انفجار سابق وقع في نفس المكان في يناير/كانون الثاني الماضي وأسفر عن سقوط 26 قتيلا.

تظاهر عشرات الاف من الاشخاص في سوريا الجمعة للمطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، بحسب ما افاد ناشطون واظهرت مقاطع بثت على الانترنت. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "عشرات الالاف من الاشخاص تظاهروا اليوم الجمعة في اكثر المناطق السورية".

في حلب (شمال) خرج الاف الاشخاص في تظاهرات عدة جابت شوارع المدينة، وتراوحت اعداد المشاركين فيها بين المئات والالاف، وسجلت اكبر التظاهرات في حيي الشعار ومساكن هنانو بحسب ما افاد المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي في اتصال مع فرانس برس. وقال الحلبي ان "اغلب التظاهرات ووجهت باطلاق رصاص على وقنابل مسيلة للدموع واعتقالات عشوائية".

وفي الريف الحلبي الذي تجددت فيه قبل ايام العمليات العسكرية للقوات النظامية، "عمت التظاهرات اغلب المدن والقرى" بحسب الحلبي. وقال المرصد ان مواطنا قتل وجرح ثلاثة آخرون برصاص قوات الامن التي اطلقت النار لتفريق المتظاهرين في حي الصاخور في حلب كما قتل ثلاثة من عناصر الامن اثر استهداف سيارتهم من قبل مسلحين مجهولين في حي الانصاري حلب.

وفي حماة (وسط) التي كانت في الايام الاخيرة مسرحا لعمليات عسكرية اسفرت عن مقتل وجرح عشرات الاشخاص، خرجت تظاهرات في احياء المدينة، لاسيما حي المشاع الذي تعرض لقصف من القوات النظامية قبل يومين اسفر عن مقتل وجرح العشرات.

كما خرجت تظاهرات في مختلف بلدات وقرى الريف، بحسب ما افاد المكتب الاعلامي لمجلس الثورة في حماة. واظهرت احدى مقاطع الفيديو التي بثها ناشطون متظاهرين في حي الملعب في حماة وهم يحملون لافتة كتب عليها "فقط في سوريا لجنة المراقبين عون للظالمين".

وفي ريف دمشق، افاد المرصد عن "استشهاد مواطن في قرية دف الشوك اثر اطلاق النار من قبل القوات النظامية السورية على متظاهرين".

الجمعة 27 نيسان 6762 ا 2012 م

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …