الرئيسية / أخبار سوريا / اليونسكو تدين سوريا على الانتهاكات المنهجية لحقوق الانسان والحريات

اليونسكو تدين سوريا على الانتهاكات المنهجية لحقوق الانسان والحريات

ADO- رويترز: أظهرت مسودة قرار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) حصلت رويترز على نسخة منها ان المنظمة ستدين سوريا خلال اجتماع مجلسها التنفيذي يوم الأربعاء لكنها لن تطردها من لجنتها الخاصة بحقوق الانسان كما تأمل دول عربية وغربية.

وكان المجلس التنفيذي للمنظمة الذي يضم الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا قد انتخب سوريا في نوفمبر تشرين الثاني لعضوية لجنتين إحداهما تنظر في انتهاكات حقوق الانسان. وسعت مجموعة من الدول العربية والغربية الى طرد سوريا من لجنة حقوق الانسان في أحدث جهود دولية لعزل دمشق فيما يتصل بقمع الاحتجاجات الشعبية.

ويدين مشروع القرار الذي طرحته دول من بينها السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا "انتهاك السلطات السورية المستمر والواسع النطاق والمنهجي لحقوق الانسان والحريات الاساسية." وقالت مصادر في وقت متأخر مساء يوم الأربعاء ان التصويت الذي كان مقررا في وقت سابق اليوم ارجئ الى يوم الخميس.

وذكر مصدر ان التأجيل لاسباب فنية خاصة باليونسكو ولا علاقة له بالوثيقة. واضاف "أساس النص لا يزال كما هو". ويطلب مشروع القرار من المدير العام لليونسكو تقديم تقرير في هذا الصدد مستقبلا.

ولا يشير القرار الى عضوية سوريا في لجنة حقوق الانسان. وتقول الامم المتحدة ان أكثر من 7500 مدني قتلوا منذ بدء الانتفاضة المناهضة لحكومة الرئيس بشار الاسد في مارس اذار العام الماضي. وتقول الحكومة السورية ان "ارهابيين" قتلوا أكثر من ألفين من أفراد الجيش والشرطة.

الاربعاء 7 أذار 2012

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …