الرئيسية / أخبار سوريا / دعوة الجامعة العربية لتدخل أممي بسوريا والتواصل مع المعارضة السورية ودعمها

دعوة الجامعة العربية لتدخل أممي بسوريا والتواصل مع المعارضة السورية ودعمها

ADO – خاص: دعا مجلس وزراء الخارجية العرب في بيان ختامي تلا اجتماعات المجلس في القاهرة اليوم، مجلس الأمن لتشكيل قوة حفظ سلام عربية أممية مشتركة إلى سوريا، وأنهى مهمة المراقبين العرب. كما قرر وقف كل أشكال التعامل الدبلوماسي مع دمشق وتشديد العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، فيما رفضت سوريا القرارات "جملة وتفصيلا".

ودعا البيان الذي جاء بعد مشاورات مكثفة إلى إنهاء بعثة مراقبي جامعة الدول العربية ووقف كافة التعاملات التجارية مع النظام السوري، ما عدا ما له مساس مباشر بالمواطنين السوريين.

كما قررالمجلس فتح قنوات اتصال مع المعارضة السورية وتوفير كل أشكال الدعم السياسي والمادي لها، وطلب من الأمين العام للجامعة العربية تعيين مبعوث من الجامعة لمتابعة مسار العملية السياسية، والترحيب بدعوة تونس لاستضافة مؤتمر أصدقاء سوريا في الـ24 من الشهر الجاري.

وتضمن البيان الختامي لوزراء الخارجية العرب فتح المجال أمام المنظمات الإغاثية العربية والدولية لتمكينها من إدخال المواد الإنسانية إلى سوريا، معتبرين أن العنف ضد المدنيين في سوريا هو "انتهاك للقانون الدولي ولا بد من معاقبة مرتكبيه".

ودعا البيان أيضا الجيش السوري إلى إنهاء الحصار عن البلدات السورية المنكوبة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، كما تضمن قرارا بالتوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستصدار قرار بدعم المبادرة العربية الخاصة بسوريا.

ورفضت سوريا قرارات المجلس الوزاري العربي، "جملة وتفصيلا"، وأعتبرت أنها "غير معنية" بأي قرار يصدر بغيابها. وقال السفير السوري في مصر ولدى الجامعة العربية يوسف أحمد في بيان إن "الجمهورية العربية السورية ترفض قرار جامعة الدول العربية الصادر اليوم جملة وتفصيلا وهي قد أكدت منذ البداية أنها غير معنية بأي قرار يصدر عن جامعة الدول العربية في غيابها".

الأحد 12 شباط 2011

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …