الرئيسية / أخبار سوريا / المعارضة والقوى الثورية تدعو طلبة الجامعات السورية لبدء عصيانهم المدني

المعارضة والقوى الثورية تدعو طلبة الجامعات السورية لبدء عصيانهم المدني

ADO – آكي: دعت قوى ثورية سورية وناشطون ومعارضون جميع الطلاب في الجامعات السورية إلى الإضراب العام يوم غد (الأربعاء) تحت عنوان (إضراب الكرامة) كخطوة ضمن خطوات عديدة للإضراب العام بدأها المحتجون السوريون قبل نحو عشرة أيام باتجاه العصيان المدني الشامل.

وفي بيانات عديدة وُزّعت عبر الانترنيت ومواقع المعارضة ومواقع التواصل الاجتماعي قال الناشطون المعارضون "لأن الجامعات السورية تحولت إلى مراكز لتجهيل الشباب وتقييد فكره وتنميطه في إطار يخدم حزب البعث"، فإنهم "يدعون إلى بدء إضراب الجامعات الحكومية الخاصة، على أن يستمر طوال الأسابيع القادمة من أجل إعادة للعلم وأصحابه دورهم الرائد في توجيه دفة المجتمع".

وتؤكد الدعوة على أنه "لأن طلاب الجامعات السورية كانوا دوماً من رواد التغيير والثورات، ولأن المعتقلين زملائهم وإخوانهم، سينضم طلاب الجامعات الحكومية والخاصة إلى إضراب الكرامة ابتداء من الأربعاء حتى عودة المعتلقين وخروج الجيش من المدن".

وكان ناشطون قد أكّدوا على قيام العديد من طلاب جامعة دمشق بالإضراب عن الدوام يوم الاثنين بسبب اعتقال القوات الأمنية السورية ثلاثة من طالبات كلية العمارة في جامعة دمشق الحكومية دون سبب واضح كما تشهد جامعات في حلب ودرعا تظاهرات طلابية ومقاطعة للدروس.

وتأتي هذه الدعوات في وقت تشهد فيه مناطق مختلفة من سورية إضراباً شاملاً منذ أكثر من أسبوع بناء على دعوة من القوى الثورية الشبابية السورية إيماناً بالنضال السلمي اللاعنفي، أيدته كافة القوى والتيارات السورية المعارضة، وعلى رأسها المجلس الوطني السوري وهيئة التنسيق لقوى التغيير الديمقراطي والتنسيقيات المحلية في عموم سورية، على أن يتصاعد هذا الإضراب تدريجياً حتى يصل إلى العصيان المدني الكامل.

ومن المقرر وفق خطتهم أن يشمل الإضراب الجامعات والمدارس والاتصالات والمحلات التجارية والمواصلات وموظفي القطاع الحكومي وإغلاق الشوارع الفرعية فالرئيسية وكل ذلك على مراحل تتصاعد حتى نهاية العام الجاري لتصل إلى عصيان مدني شال.

الاربعاء 21 كانون الأول 2011

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …