الرئيسية / أخبار سوريا / واشنطن: الأسد صار جزءاً من الماضي والمعارضة بدأت تطرح أجندة للمستقبل

واشنطن: الأسد صار جزءاً من الماضي والمعارضة بدأت تطرح أجندة للمستقبل

هشام ملحم

واشنطن – وكالات >>> واصلت الولايات المتحدة تصعيد انتقاداتها لممارسات السلطات السورية ضد المتظاهرين المسالمين وتنديداتها بها، معتبرة ان الرئيس بشار الاسد ونظامه باتا جزءا "من الماضي" وان الاسد "الذي فقد شرعيته… يخسر" مع اقتراب التظاهرات من دمشق، وان "التغيير آت الى سوريا"، وان الاسد قد يؤخره "لكنه لن يستطيع وقفه". وهي مواقف عكست حقيقة كون ادارة الرئيس باراك اوباما بدأت تحضر لحقبة ما بعد نظام بشار الاسد.

وتعرض الاسد ونظامه أمس لتنديد شامل من مساعد وزيرة الخارجية السفير جيفري فيلتمان، ومساعد الوزيرة لشؤون حقوق الانسان مايكل بوزنر، ومن زعماء اللجنة الفرعية للشرق الاوسط في مجلس النواب من جمهوريين وديموقراطيين، الذين حضوا بقوة ادارة اوباما على مطالبة الاسد "بالتنحي الآن" كما قال رئيس اللجنة النائب الجمهوري ستيف شابوت.

وقال بوزنر ان السوريين يدركون ما تعنيه واشنطن حين تصف ممارسات النظام السوري بأنها "بربرية" وتقول "إنه فقد شرعيته"، وأن واشنطن تؤيد مطالبتهم بالديموقراطية والتغيير. وجاءت هذه المواقف خلال جلسة عقدتها اللجنة بعنوان "محور التسلط" لمناقشة وضع حقوق الانسان في سوريا وايران.

ساركوزي
في باريس أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين عن "مشاعر الصدمة لعدد الضحايا واستمرار القمع في سوريا" خلال غداء عمل الاربعاء في باريس. وجاء في بيان للرئاسة الفرنسية بعد لقاء استمر اكثر من ساعة ان الرئيس "اعرب عن مشاعر الصدمة لعدد الضحايا واستمرار القمع في سوريا وعجز النظام عن احترام التعهدات التي قطعها".

في غضون ذلك استمر النزف في سوريا، واكد ناشطون مقتل 11 شخصا على الاقل بينهم صبي في السابعة من العمر برصاص رجال الامن الاربعاء خلال عمليات دهم في مدينة كناكر جنوب غرب دمشق، بينما استمرت الحملات الامنية في عدد من مدن ريف دمشق، واعتقل المئات فيها. وفي اسطنبول ، بدأ نحو مئتي ناشط سوري اجتماعا لاربعة ايام لتنسيق حركة الاحتجاج المناهضة للنظام في دمشق و"تأسيس سوريا الجديدة".

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …