الرئيسية / أخبار سوريا / الاتحاد الأوروبي يتعهد بالضغط لتحقيق “تغيير عاجل” في سوريا

الاتحاد الأوروبي يتعهد بالضغط لتحقيق “تغيير عاجل” في سوريا

بروكسل –  وكالات >>> تعهد الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس بمواصلة الضغط من أجل "تغيير عاجل" في سوريا مؤكدا في الوقت ذاته أن "وعود النظام السوري بالإصلاح ضعيفة"، كما قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو.

وأضاف باروزو في مؤتمر بدار الأوبرا المصرية أثناء زيارة له إلى القاهرة أن "وعود الرئيس السوري بشار الأسد بالإصلاح والحوار ضعيفة ولم يتم الوفاء بها بعد" مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي قد شدد العقوبات على سوريا مرتين وسيواصل الضغط من أجل التغيير.

واعتبر أن الخسائر البشرية في سوريا "غير مسموح بها"، وذلك في إشارة إلى قتلى التظاهرات المناوئة للأسد التي انطلقت في مارس/آذار الماضي وتواجه قمعا عنيفا من السلطات. وقال إن نحو "ألفي شخص قد قتلوا حتى الآن فيما تم اعتقال عشرة آلاف" من جانب قوات الأمن السورية في هذه التظاهرات المناوئة للنظام الحاكم.

ورحب باروزو بزيارات التضامن من قبل سفيري الولايات المتحدة وفرنسا إلى مدينة حماة الأسبوع الماضي والتي جوبهت بانتقادات حادة من قبل النظام السوري. كان السفير الأميركي لدى دمشق روبرت فورد قد توجه إلى حماة يوم الخميس الماضي وغادرها يوم الجمعة بعد لقائه بعدد من المتظاهرين، كما قام نظيره الفرنسي اريك شوفالييه بزيارة مماثلة للتعبير عن "التزام فرنسا بالوقوف إلى جانب الضحايا"، كما قالت الحكومة الفرنسية.

وسارعت دمشق بعد الزيارتين إلى اتهام الولايات المتحدة بـ"التورط" في الحركة الاحتجاجية التي تشهدها البلاد منذ أربعة اشهر و"التحريض على التصعيد"، قبل أن تستدعي السفيرين الأميركي والفرنسي صباح الأحد وتبلغهمها رسميا "احتجاجا شديدا" بشأن زيارتيهما.

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …