الرئيسية / اخبار اشورية / محاضرة لغوية في مقر المنظمة الآثورية الديمقراطية بديريك

محاضرة لغوية في مقر المنظمة الآثورية الديمقراطية بديريك

أدو الإخباري/ ديريك – أقامت المنظمة الآثورية الديمقراطية منطقة ديريك محاضرة لغوية بعنوان "الألفاظ السريانية في اللغة العربية" في مقرّها يوم الأحد المصادف في 11 آب 2013، وقد أدارها الرفيق عزيز بنو، و حاضر فيها الباحث اللغوي الملفونو يعقوب حنا، و حضرها حشد من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بديريك.

في بداية المحاضرة قدم الرفيق عزيز بنو نبذة عن المحاضر حنا وأهم ما أصدره من مؤلفات، ليبدأ الملفونو يعقوب حنا بتقديم لمحة عن اللغة السريانية وأصولها، ثم انتقل بحديثه عن الألفاظ السريانية التي دخلت العربية، وبرهن أصولها السريانية، وبين طرق المقارنة للوصول إلى أصول الكلمة، و استحضر العديد من الأمثلة و الكلمات السريانية التي دخلت العربية و أصبحت من أكثر الكلمات استخداماً.

في نهاية المحاضرة تم فتح باب الأسئلة و النقاشات، ليجيب الملفونو حنا عن هذه الأسئلة و الاستفسارات التي تناولت في إحداها أصل كلمة ديريك (ديرك) حيث وضح أصلها السريانية و معناها الدير الصغير أما حرف الكاف في نهاية الكلمة هو علامة تصغير كردية.

و يعد الملفونو يعقوب حنا من  أهم الباحثين اللغويين في اللغتين العربية و السريانية، حيث إنه يحمل إجازة باللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق، وصدر له العديد من العديد من المؤلفات و الأبحاث اللغوية.

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …