الرئيسية / أخبار سوريا / مقاتلو المعارضة السورية يسيطرون على موقع حدودي مع تركيا

مقاتلو المعارضة السورية يسيطرون على موقع حدودي مع تركيا

تل أبيض- رويترز: قال مسؤول تركي ان مقاتلي المعارضة السورية استولوا على ثالث نقطة عبور حدودية يوم الأربعاء عقب معارك عنيفة مع القوات الحكومية اثناء ليل يوم الثلاثاء. واظهرت لقطات تلفزيونية مقاتلين معارضين سوريين ينزلون العلم السوري من على سطح مبنى يبدو انه مكتب للجمارك عند بوابة تل ابيض الحدودية. وقبل دقائق كان يمكن سماع دوي طلقات الرصاص بشكل متقطع وتصاعد الدخان الأسود من اجزاء في المبنى.

وقال مسؤول تركي لرويترز طالبا عدم الكشف عن اسمه "يمكنني تأكيد سقوط المعبر. إنه تحت السيطرة الكاملة للثوار." ولم يظهر اثر للقوات الحكومية عند المعبر في لقطات بثت حية على تلفزيون (سي.ان.ان ترك).

واندلع القتال ليل الثلاثاء وهي المرة الأولى التي تحكم فيها قوات المعارضة قبضتها على منطقة حدودية في محافظة الرقة والتي لا يزال معظمها مواليا للأسد. وتسيطر المعارضة على نقطتي عبور اخريين على حدود سوريا الشمالية مع تركيا.

ويعزز الاستيلاء على نقطة ثالثة سيطرتها على الشمال ويضع جيش الرئيس السوري بشار الاسد تحت ضغط أكبر في المعارك التي يخوضها من أجل السيطرة على حلب أكبر المدن السورية والتي تقع على مسافة غير بعيدة. واصدر مكتب المحافظ في بلدة اكاكالي الصغيرة على الجانب التركي من الموقع الحدودي تعليمات باغلاق جميع مدارس البلدة وطلب من القرى المجاورة اغلاق المدارس ليوم واحد لاسباب امنية وحظر جميع الانشطة الزراعية في المنطقة.

وقال رجل في الاربعينات لمحطة تلفزيون (سي.ان.ان ترك) من على بعد امتار من السياج الذي يفصل بين البلدين "يسقط وابل من طلقات الرصاص هنا. نشعر بالهلع واضطررنا للمبيت في منزل اخر الليلة الماضية. لا نعرف ماذا نفعل." وأضاف "المدرسون.. الجميع غادروا المدرسة المجاورة لنا. فروا من المنطقة."

وقال المسؤول التركي إن نحو 300 سوري فروا إلى تركيا قرب اكاكالي هربا من المعارك كما يتلقى نحو 25 من مقاتلي المعارضة اصيبوا خلال المعارك العلاج في تركيا.

من قدير جليكان
(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية – تحرير أميرة فهمي

الاربعاء 19 ايلول 6762 آ 2012م

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …