الرئيسية / اخبار اشورية / آدو أورغ يلتقي المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية هيثم مناع

آدو أورغ يلتقي المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية هيثم مناع

التقى موقع ADO world ( الموقع الرسمي للمنظمة الاثورية الديمقراطية) د. هيثم مناع منسق هيئة التنسيق من أجل التغيير الديموقراطي و رئيس المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان، على هامش مشاركته في مؤتمر ( آفاق المرحلة الانتقالية في سورية ) ، الذي نظمه ملتقى حوران للمواطنة وباشراف الاتحاد الاوروبي وبالتعاون مع اللجنة العربية لحقوق الإنسان وبالتنسيق مع المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان، ببروكسيل 24،25 حزيران الماضي.
وتطرق مناع للجهود الرامية لتوحيد موقف المعارضة السورية والضرورة الملحة لذلك ، واهمية وجود مشروع سياسي يضمن للجميع حقوقهم وكرامتهم يشجع الاقليات على التفاؤل بغد مشرق ، معربا عن تخوفه من التطرف والمال السياسي والتدخلات الاقليمية في سوريا بعد الاسد.
 
ADO world / دعوات دولية كثيرة ومستمرة لتوحيد جهود المعارضة ، بعد تقريبا سنة ونصف من الثورة لاتزال المعارضة مشتتة وهذا يؤدي الى ان الشعب السوري مستمر في دفع الثمن دون نتيجة وتردد المجتمع الدولي في مساعدتكم بسبب اختلاف المطالب والروىء ، كيف تنظرون للامر ؟
مناع / أولا أنا احب ان انظر لنصف الكأس الممتلىء، حيث لم يكن سابقا هيئة اسمها هيئة التنسيق تضم 15 حزبا ولم يكن مجلس وطني سوري يضم 18 مكون سياسي ومستقلين ، يوجد تجمعات الان ولم نعد متشرذمين كمعارضة ، يوجد هناك عناوين كبيرة ، بالتاكيد هناك خلافات بين هذه العناوين الكبيرة مما يتطلب منا النضال من اجل برنامج مشترك وهذا مافشلنا حتى الان من الوصول له ، اتمنى أن لااراك خلال الاسبوعين القادميين الا وان تكون هذه المسالة قد حسمت ، لاننا وصلنا الى درجة ناقشنا فيها وبالنفصيل كل نقاط الخلاف والالتقاء وبرامج بعضنا البعض مع العلم سابقا وأحيانا لم يكن احد يقبل ببرنامج الاخر ، وضعنا على الطاولة التقطاعات ووجدناها كثيرة ، فلم يبقى الا النضال من اجل حلها ، أتمنى ان يكون شهر تموز شهر الخصب في موضوع الوحدة البرنامجية على الاقل لانها ضرورية في المرحلة الصعبة التي نعيشها .
 
ADO world/ بالحديث عن شهر تموز ، نتحدث عن مؤتمر القاهرة لتوحيد جهود المعارضة فهل يتوقع الشعب السوري أملا في لقائكم ؟
مناع / هناك 3 أجتماعات في تموز، الاجتماع  الاول المنظمات والهيئات المدنية ضد الطائفية ومن أجل التماسك والوحدة الوطنية ، الاجتماع الثاني هو للجامعة العربية ، الاجتماع الثالث هو استكممال ورشة عمل حول المرحلة الانتقالية وسيحضره ليس فقط كل اطراف المعارضة بل اكثر من 40 مناضل ومناضلة من داخل البلد ونفس العدد او أقل من الخارج ، كل هذه الاجتماعات تدل على وجود حركة نشطة من اجل التدارك السياسي للحركة السياسية لان الحركة الشعبية لاتترجم دائما ادائها السياسي بخطاب سياسي عقلاني بل الحركة الشعبية تطرح شعارات او فلاشات (ومضات ) للحركة السياسية وعلى الحركة السياسية أنضاجها والتحرك بها . اليوم وصلنا لدرجة كبيرة من العنف تؤذي المجتمع كله و الى درجة من التوحش في الحل العسكري تتطلب أن كان بالامكان توحيد الاداء والبرنامج وأن يكون هناك ملتقيات أساسية في أي تفاوض مطروح علينا من المجموعة الدولية أو مجموعة الاتصال أو أي مجموعة اخرى وأن يكون لدينا القدرة على الرد عليها ردا يكون بمستوى تضحيات الشعب السوري.
 
ADO world/ معروف ان الشعب السوري متعدد الاديان والقوميات ، الاقليات في سورية وعندما تنظر للتجربة العراقية او تجربة مصر او تونس تتخوف من التغيير في سورية ماهي تطمينات المعارضة لهذه الاقليات لتشجيعها على الانخراط في المعارضة والتفاؤل بمستقبل بعد رحيل الاسد؟
مناع / اعتقد ان التجربة العراقية والتونسية والمصرية اعطتنا دروس ، ربما من المأسي تأخر سقوط النظام وكثرة سقوط الشهداء لكن واعتمادا على قول فقهاء القرون الوسطى من عدم وجود شر مطلق فاننا نرى أيجابية فيه وهي أنضاج التصور لقوانيين أساسية جامعة لكل السوريين تعطي ضمانات ليست فقط ضمانات شخصية أو نفسية بل تضمن الحقوق الاساسية و المعاصرة والتي أقرتها الشرعية الدولية لحقوق الانسان ولكل مكونات الشعب السوري ، عندها أظن ان خيار معظم الفئات والاحزاب والجماعات سيكون مع الثورة. واجبنا نحن ان نقدم ونؤكد على وجود حقوق غير قابلة للطعن او النقاش من قبل أي أغلبية برلمانية وهذا سيكون العمل المؤسس لسورية وبقدر مانؤكد على ذلك بقدر ما نؤكد على مبادىء أساسية تشكل اللحمة الاساسية للمجتمع ، حيث لايدافع عن مجتمع سياسي الا من يتمتع بكامل حقوقه فبه… من هنا تأتي ضرورة ان تكون هذه الامور واضحة وبقدر ماتكون هذه الامور واضحة بقدر ماسيمكننا من القول انه استطعنا ليس فقط طمئنة بل الاخلاص لمبأدىء الثورة الديمقراطية المدنية .
 
 ADO world/ وجود ممثلين عن الاشوريين السريان في المعارضة هل يعطي طمئنة للمكون الاشوري السرياني وبالتالي طمئنة المسيحيين من ان يكون لهم مشاركة سياسية وحقوق في البلد بعد رحيل الاسد ؟
مناع / أظن وجود عام في النضال والشارع والمشاريع المقدمة والنصوص المقدمة حيث لايوجد غياب لاي مكون سوري اليوم عن كل مايطرح من مشاريع لحسن الحظ وهذا هو ضماناتنا الداخلية . فالشعور أننا نجتمع معا وكما اليوم حيث في الصالة لم يكن مكون سوري غير موجود وهو ماجعلنا نشعر اننا بالفعل سورية من غير ان تكون مقطوعة اليد أو القدم ، أنا عندما ينتقص من حق الاشوري او من حق الكردي أو من حق أي مجموعة مدنية في سوريا أنما يقتطع جزء من جسدي وهذا هو مفهوم الجسد الواحد ، فالجسد الواحد يعني ان نكون كلنا معا في بناء واحد ليس فقط نحن ننتمي له بل هو يشعرنا بأنه يمثلنا جميعا.
 
ADO world/ بعد رحيل الاسد كيف ستعملون على درء الفتنة وعمليات ألاخذ بالثأر، كيف تنظرون للامر وهل أنتم بصدد وضع آليات جدية لمنع هذا الامر والذي سيؤدي بالبلاد للفوضى ؟
مناع/ هذا خطر كبير ، وفي كل المجتمعات البشرية التي دخل فيها العنف كطرف في الصراع السياسي كانت مظاهر الانتقام والاخذ بالثار متعددة الاشكال ولم يكن السيطرة عليها بالامر السهل .
اعطيك مثلا بسيط فبالرغم من الوفاق السياسي وتدخل دول أقليمية و الامم المتحدة لايجاد حل أنتقالي في اليمن ألا انه وخلال ثلاثة أشهر تم قتل 400 جندي يمني على يد تنظيم القاعدة ، مما يعني انه دائما يوجد متطرفين ومتطيفين وعناصر لاتحب السلام والسلم الاهلي بل أقول لك أكثر من هذا يوجد عناصر اليوم في سوريا لاتميز بين النظام الديكتاتوري والمشروع الديمقراطي وتعتبر كلاهما غير أسلامي وبالتالي الاثنان مثل بعض هذا كافر والاخر كافر لكن عندما يكون هناك مشروع يضمن للناس كرامتها يتهمش هولاء العناصر وتختفي الحاضنة الاجتماعية لهم فالان هناك من يقول على هذه العناصر انهم يقاتلون الديكتاتورية لكن  عندما يكونون بمواجهة مشروع يعطي الكرامة للانسان فبالتأكيد الحاضنة الاجتماعية ستكون اول من يقول لهولاء اخرجو فأنتم لاتمثلون الانسان السوري ولا المستقبل السوري .
باظن ان المحاذير كثيرة وعلينا من اليوم النضال ضد الوقوع فيها وضد الاستخفاف بها ، أنا اتصور ان المعركة الديمقراطية أذا حيطت بشكل مبدئي قادرة على تهميش الظواهر.
 
ADO world/ ماهي اكثر المخاطر التي تثير قلقكم في سورية بعد الاسد؟
مناع / بالتاكيد التطرف ظاهرة موجودة في المجتمع السوري حيث عشنا 15 شهرا من التوحش الامني العسكري فأي مجتمع يعيش هذه الحالة يخضع لقوانيين نيوتن التي تقول ( لكل فعل رد فعل مساوي له بالمقدار ومعاكس له بالاتجاه)، المجتمع السوري كان أكبر بكثير من قوانيين نيوتن ولم يرد عليهم بنفس القوة وعكس الاتجاه ونتمنى أن تكون عناصر الصمود بوجه العنف والتفتت المجتمعي هي ألاقوى لكي لانسقط بأي أنحراف ممكن أن يزيحنا عن الاهداف الاساسية لثورة ارادت الحرية والديمقراطية والكرامة والدولة المدنية .
 
ADO world/ الستم خائقين من التدخلات الاقليمية في سورية بعد الاسد وعلى غرار ماحدث في العراق ومصر ؟
مناع/ بالتأكيد ، لذلك نناقش منذ اليوم بقضية المال السياسي وقوننته ( أي وضع قانون لذلك) وعدم السماح لآي أمير في هذا او ذاك بأن يصبح له 7 نواب في البرلمان السوري ، رأينا ذلك في مصر وكيف حزب الظلمة او النور حصل على 20 % من مقاعد البرلمان ولانريد لسوريا ان يحدث هذا لان في سوريا مغامرة من هذا النوع ستقضي على الوحدة الوطنية.
 
ADO world كلمة اخيرة
مناع / هذه معركة قاسية وشاقة وأظن ان معركتنا الانتقالية ستكون أصعب لكن مهمتنا أن لانستسلم وأن لانقبل بأي أنحراف.
 
ADO world شكرا لكم .
 
 وكان مسؤول المنظمة الاثورية الديمقراطية فى بلجيكا جورج شاشان  قد شارك في  المؤتمر الذي عقد في بروكسيل ليومي 24،25 حزيران الذي نظمه ملتقى حوران للمواطنة وباشراف الاتحاد الاوروبي وبالتعاون مع اللجنة العربية لحقوق الإنسان وبالتنسيق مع المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسانحزيران وبحضور العديد من القوى السورية المعارضة من عرب واشوريين سريان وأكراد ومثقفين وسياسيين ومحللين وأقتصاديين ، لبحث آفاق المرحلة الانتقالية في سورية.

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …