الرئيسية / أخبار سوريا / منظمة هيومن رايتس ووتش : سوريا ارتكبت جرائم حرب قبل وقف اطلاق النار

منظمة هيومن رايتس ووتش : سوريا ارتكبت جرائم حرب قبل وقف اطلاق النار

ADO- رويترز: قالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم الاربعاء ان القوات الحكومية السورية قتلت 95 مدنيا على الاقل وهدمت مئات المنازل خلال حملة استمرت أسبوعين بمحافظة ادلب بشمال البلاد اثناء مفاوضات وقف اطلاق النار.

وقالت المنظمة ومقرها نيويورك ان جرائم حرب ارتكبت خلال الحملة على معاقل المعارضة في مارس اذار وابريل نيسان فيما كان مبعوث السلام الدولي كوفي عنان يسعى الى انهاء الصراع في سوريا الممتد منذ عام.

وأضافت في تقرير "في تسع وقائع وثقتها منظمة هيومن رايتس ووتش أعدمت القوات الحكومية 35 مدنيا كانت تحتجزهم. أغلب الاعدامات جرت خلال الهجوم على تفتاناز وهي بلدة يسكنها نحو 15 الف نسمة شمال شرقي مدينة ادلب في الثالث والرابع من ابريل."

وقالت انا نيستات المديرة المساعدة للبرامج والطواريء في هيومن رايتس ووتش في بيان صاحب التقرير الذي أعد بناء على تحقيق ميداني في ادلب أجري في اواخر ابريل "في كل مكان ذهبنا اليه رأينا منازل محترقة ومتهدمة ومتاجر وسيارات وسمعنا من أناس عن قتل أقاربهم. الامر وكأن قوات الحكومة السورية استغلت كل دقيقة قبل وقف اطلاق النار لتلحق الاذى."

وقال بيان المنظمة ان القوات الحكومية استخدمت في كل هجوم عدة دبابات وطائرات هليكوبتر ومكثت في بلدات لما بين يوم وثلاثة ايام قبل أن تنتقل الى البلدة التالية. وتشير كتابات لجنود على الجدران في البلدات المتضررة أن العملية قادتها الفرقة 76 مدرعة.

وأضاف البيان "ملابسات هذه الوقائع تشير الى أن القوات الحكومية فشلت في التمييز بين المدنيين والمقاتلين واتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية المدنيين. القوات الحكومية لم توجه اي تحذير للسكان المدنيين بشأن الهجمات."

ولم تعلق الحكومة السورية على تقرير المنظمة. وتتهم سوريا مجموعات مسلحة مدعومة من الخارج بالوقوف وراء أعمال العنف وقتل اكثر من 2600 من أفراد الجيش والشرطة منذ بدء الانتفاضة على حكم الرئيس بشار الاسد. وتقول الامم المتحدة ان قوات الاسد قتلت اكثر من تسعة الاف شخص منذ بدء الانتفاضة في مارس اذار 2011 .

الاربعاء 2 أيار 6762 ا 2012 م

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …