الرئيسية / أخبار سوريا / ملخص تصريحات المشاركون في مؤتمر أصدقاء الشعب السوري في اسطنبول

ملخص تصريحات المشاركون في مؤتمر أصدقاء الشعب السوري في اسطنبول

ADO- خاص:
المجلس الوطني السوري:
أعلن رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون "تخصيص رواتب ثابتة" لعناصر الجيش السوري الحر. وأضاف "سوف يتكفل المجلس بتخصيص رواتب ثابتة لجميع الضباط والجنود والمقاومين الفاعلين في الجيش السوري الحر". وطالب غليون مؤتمر أصدقاء الشعب السوري بالاعتراف بالمجلس الوطني "ممثلا شرعياً وحيداً" للشعب السوري.
وقال "نريد الاعتراف بالمجلس الوطني ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب السوري. نريد التزاماً دولياً بإعادة إعمار سوريا بعد سقوط الحتمي للنظام".

وزير الخارجية البريطاني:
قالت بريطانيا يوم الاحد ان تلكؤ الرئيس السوري بشار الاسد في تنفيذ خطة سلام للامم المتحدة والجامعة العربية بشأن سوريا سيؤدي الى مزيد من الضغط عليه في مجلس الامن وربما زيادة تمويل الحكومات الاجنبية للمعارضة السورية. ووجه وزير الخارجية البريطاني وليام هيج تحذيرا للاسد في تعليقات للصحفيين قبيل الانضمام الى مؤتمر "اصدقاء سوريا" الذي تشارك فيه 75 دولة اغلبها غربية وعربية في اسطنبول.

وزيرة الخارجية الأمريكية:
حثت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية أعضاء حكومة الرئيس السوري بشار الاسد يوم الاحد على وقف العمليات التي تستهدف المدنيين والا سيواجهون "عواقب وخيمة." وأضافت في مؤتمر يتناول الصراع السوري تستضيفه اسطنبول "رسالتنا يجب أن تكون واضحة لمن يعطون الاوامر ومن ينفذونها.. توقفوا عن قتل مواطنيكم والا ستواجهون عواقب وخيمة." وذكرت كلينتون أن الولايات المتحدة تزود المعارضة المدنية السورية بمعدات اتصالات مضيفة أنه بالرغم من أن حكومة الاسد قبلت خطة سلام جديدة عرضها كوفي عنان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص على سوريا الا أنها خالفت على ما يبدو تعهداتها

رئيس وزراء تركيا:
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن الأسرة الدولية "لن يكون أمامها من خيار إلا دعم حق السوريين في الدفاع المشروع عن أنفسهم" إن لم يتحرك مجلس الأمن الدولي لوقف العنف الدموي في سوريا. وحض في كلمته مجلس الأمن على تحمل مسؤولياته في وقت تعرقل روسيا والصين، العضوان الدائمان فيه، أي قرار ضد دمشق.

الأمين العام للجامعة العربية:
دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الأحد في مؤتمر "أصدقاء الشعب السوري" إلى تبني "قرار ملزم تحت الفصل السابع" لوقف العنف. وأضاف "أدعو المؤتمرين إلى الدعوة لإصدار قرار ملزم يصدر عن مجلس الأمن تحت الفصل السابع، يقضي بوقف جميع أعمال العنف فوراً بشكل متزامن من الجميع".

الاحد 1 نيسان 6762 اشورية
                2012  ميلادية

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …