الرئيسية / أخبار سوريا / قوات النظام السوري تقصف المحتجين بقذائف المورتر وسقوط 13 شهيداً

قوات النظام السوري تقصف المحتجين بقذائف المورتر وسقوط 13 شهيداً

ADO- رويترز: قال نشطاء ان قوات الحكومة السورية قتلت 31 شخصا في انحاء البلاد يوم الجمعة منهم عشرة متظاهرين لاقوا حتفهم في قصف بقذائف المورتر في حمص مركز المعارضة لحكم الرئيس بشار الاسد.

وقال أبو أحمد وهو ناشط معارض مقيم في حمص ان مظاهرة في حي باب هود تعرضت لهجوم بقذائف المورتر وأضاف أيضا أن مسجد الحنابلة بحي باب دريب تعرض أيضا للقصف أثناء خروج المصلين بعد صلاة الجمعة.

وقال وليد فارس وهو ناشط من حي الخالدية بحمص ان المدينة شهدت اربع مظاهرات احتجاج وانه تلقى تقارير بأنها تعرضت جميعا لاطلاق قذائف المورتر. وأضاف فارس أنه سمع أيضا دوي سقوط قذائف المورتر على حي الخالدية حيث يقيم منذ الساعات الاولى من صباح يوم الجمعة.

يأتي استئناف القصف العنيف بعد بضعة أيام من الهدوء النسبي زارت خلالها فاليري اموس مسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة حمص وقالت ان جزءا من المدينة دمر بالكامل. وتعرض حي بابا عمرو للحصار والقصف لمدة شهر قبل فرار مقاتلين معارضين منه ودخول القوات الحكومية.

وقال كرم أبو ربيع الذي يقيم بحي كرم الزيتون في حمص "دخلت 30 دبابة في الساعة السابعة صباحا وهي تستخدم مدافعها في اطلاق النار على المنازل." وقال "هناك اطلاق للنار ويستخدمون القذائف الصاروخية" مضيفا ان الشوارع خالية والناس يحتمون داخل منازلهم.

وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا ان تسعة اشخاص قتلوا في مدينة حمص وثلاثة في محافظة حمص واثنين في ادلب واثنين في دمشق. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا ان قوات الامن قتلت شخصين في مداهمات من منزل لمنزل قرب الحدود التركية وسقط ثلاثة قتلى في مدينة حماه.

وفي مناطق اخرى من البلاد خرج معارضون للاسد الى الشوارع للتظاهر بعد صلاة الجمعة وذكر ناشطون أن قوات الامن أطلقت النار على المحتجين. وقالت فاليري اموس يوم الخميس انها طلبت من الحكومة السورية السماح بدخول المساعدات الانسانية الى ضحايا الاضطرابات.

ومن المقرر ان يصل الى دمشق يوم السبت كوفي عنان المبعوث المشترك للامم المتحدة والجامعة العربية في محاولة لتهدئة الصراع المستمر منذ نحو عام والذي يهدد بالانزلاق الى حرب أهلية.

الجمعة 9 أذار 2012

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …