الرئيسية / أخبار سوريا / عنان يطلع مجلس الامن الدولي على تقييمه للوضع في سوريا

عنان يطلع مجلس الامن الدولي على تقييمه للوضع في سوريا

ADO- رويترز: يطلع مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة على تطورات مُهمته للسلام في سوريا حيث تحولت احتجاجات مُطالبة بالديمقراطية الى اضطرابات دموية.

ويقول دبلوماسيون في المجلس ان تقييم عنان للأزمة سيكون حاسما بالنسبة الى مسعى الولايات المتحدة وحلفائها الاوروبيين لاعتماد مشروع قرار بشأن سوريا. واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) مرتين من قبل لمنع صدور قرارين يدينان سوريا.

وقال الدبلوماسيون ان من المتوقع ان تتسارع وتيرة المفاوضات بشأن مشروع قرار جديد بعد الإفادة التي سيقدمها عنان. وما زال من غير الواضح ان كانت روسيا ستؤيد مشروع قرار مطروح بشأن سوريا حيث دخلت انتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد عامها الثاني.

وقالت سوريا يوم الاربعاء انها ردت بايجابية على مقترحات عنان لإنهاء العنف المتصاعد الذي أودى بحياة آلاف المدنيين. وقال المتحدث باسم عنان ان هناك أسئلة ما زالت قائمة بشأن رد سوريا. وتقول الامم المتحدة ان قوات الاسد قتلت أكثر من ثمانية آلاف شخص خلال الانتفاضة.

وقالت سوريا في ديسمبر كانون الاول ان "ارهابيين" قتلوا أكثر من ألفي جندي وشرطي. وكان عنان الامين العام السابق للامم المتحدة الذي سيدلي بافادة لمجلس الامن عبر دائرة تلفزيونية مغلقة اجتمع بالرئيس الاسد في دمشق مطلع الاسبوع وقدم مقترحات تتضمن وقف القتال وتسهيل وصول الامدادات الانسانية وبدء حوار مع المعارضة السورية.

وناشد الامين العام للامم المتحدة بان جي مون الاسد يوم الاثنين العمل على تنفيذ المقترحات في غضون الايام القليلة القادمة. وفي مجلس الامن تظهر روسيا بدعم من الصين معارضة قوية لاتخاذ اجراء ضد دمشق من جانب مجلس الامن الدولي منذ أكثر من ستة أشهر

الأربعاء 14 أذار 2012

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …