الرئيسية / أخبار سوريا / كلينتون: المعارضة السورية يجب ان تحمي الاقليات

كلينتون: المعارضة السورية يجب ان تحمي الاقليات

ADO – رويترز: قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء ان المعارضة السورية ينبغي ان تطمئن افراد الاقليات الى انهم سيتمتعون بالحماية في حالة الاطاحة بالرئيس بشار الاسد.

وقالت كلينتون في مستهل اجتماع مع اعضاء بالمعارضة السورية في جنيف "يتضمن الانتقال الديمقراطي ما هو أكثر من ازالة نظام الاسد. انه يعني وضع سوريا على طريق حكم القانون وحماية الحقوق العالمية لكل المواطنين بغض النظر عن الطائفة او العرق او النوع."

والاسد من العلويين الشيعة وهم اقلية في سوريا بينما اغلب السكان سنة. ويخشى بعض العلويين والمسيحيين وأبناء اقليات اخرى الا تحظى حقوقهم بالحماية اذا اطاحت المعارضة التي تضم جماعات سنية بالاسد. وقالت كلينتون وهي تجلس الى مائدة مع ستة من اعضاء المجلس الوطني السوري المعارض انه ينبغي طمأنة أبناء الاقليات الى انهم سيكونون في حال افضل في ظل نظام يديره معارضو الاسد.

واضافت "سنناقش العمل الذي يقوم به المجلس لضمان أن تكون خطتهم هي التواصل مع كل الاقليات لمواجهة نهج فرق تسد الذي يتبعه النظام والذي يقوم على الوقيعة بين الجماعات العرقية والدينية."

وتابعت "تدرك المعارضة السورية الممثلة ان الاقليات في سوريا لديها اسئلة وبواعث قلق مشروعة بشأن مستقبلها وينبغي طمأنتها على ان سوريا ستكون افضل في ظل نظام من التسامح والحرية."

ودعت الولايات المتحدة الاسد مرارا الى ترك السلطة بسبب حملة حكومته لقمغ الانتفاضة المستمرة منذ ثمانية اشهر ضمن "الربيع العربي". وقالت مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان الاسبوع الماضي ان اكثر من اربعة الاف شخص لاقوا حتفهم في أعمال العنف.

ويتهم مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة قوات الحكومة السورية بارتكاب انتهاكات "جسيمة ومنهجية" لحقوق الانسان. وتقول سوريا انها تتصدى لتمرد متطرفين ممولين من الخارج قتلوا اكثر من الف جندي من القوات الحكومية.

الاثنين 6 كانون الأول 2011

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …