الرئيسية / أخبار سوريا / مظاهرات ليلية بعد صلاة التراويح في دمشق وريفها

مظاهرات ليلية بعد صلاة التراويح في دمشق وريفها

دمشق(سوريا) – إيلاف >>> افاد ناشط حقوقي مساء الثلاثاء ان مظاهرات جرت في مدن سورية عدة بعد صلاة التراويح في مدن سورية عدة نصرة لحماة (وسط) ودير الزور (شرق) واستخدم عناصر الامن الرصاص الحي لتفريقها. وذكر رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة فرانس برس ان "اكثر من 40 الف متظاهر خرجوا من عدة مساجد ومناطق في مدينة دير الزور رغم وجود الجيش على اطراف المدينة".

واضاف ريحاوي ان "ثلاث مظاهرات انطلقت من حي الميدان في دمشق والتقت في منطقة ابو حبل قام الامن بتفريقها بالقنابل المسيلة للدمو والرصاص الحي". واشار الى ان "عناصر الامن قامت بلاحقة المتظاهرين الذين حاولوا الفرار الى داخل الاحياء".

وتابع "كما خرجت مظاهرة لاول مرة في حي المهاجرين في دمشق شارك فيها نحو 800 متظاهر نصرة لحماة ودير الزور"، ولكن لم تظهر قوات الامن خلال التظاهرة. وفي حي ركن الدين في العاصمة "خرجت مظاهرة صغيرة تصدى لها الامن" لافتا الى "انباء عن اعتقالات في صفوف المشاركين". وفي ريف دمشق" شهت مدينة دوما مظاهرة خرجت من 3 جوامع والتقت امام الجامع الكبير شارك فيها الاف المتظاهرين في حي القدم الا ان عناصر الامن فرقتهم باطلاق النار والغاز المسيل للدموع".

كما شهد ريف دمشق مظاهرات في "المعضمية حيث اقتحم رجال الامن المدينة واطلقوا النار، وكذلك في الكسوة وجديدة عرطوز ومضايا والزبداني رغم الحصار المفروض عليها، وكذلك في وقدسيا والتل وسقبا وحرستا نصرة لحماة وهاتفين باسقاط النظام".

واشار الى "متظاهري حرستا حاولوا الوصول الى عربين المحاصرة الا ان الامن تصدى لم واطلق عليهم النار والقنابل المسيلة للدموع". ولم يؤكد ريحاوي سقوط اصابات في صفوف المتظاهرين. وسقط ثلاثة قتلى في مدينة حماة الثلاثاء في حين اصيب رجل بنوبة قلبية لدى مداهمة الامن منزله في الكسوة قرب دمشق. وقتل 25 شخصا الاثنين في مختلف انحاء سوريا خلال قمع التظاهرات الاحتجاجية والمداهمات الامنية.

إلى ذلك، اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في تصريح للصحافيين الثلاثاء في نيويورك ان الرئيس بشار الاسد "فقد كل شعور انساني". وقال "منذ بداية الازمة، اصدرت العديد من التصريحات، وتحدثت الى الرئيس الاسد مرارا، وعبرت عن رغبتي في ان يكون صريحا في تعاطيه السلمي مع هذه المشكلات". واضاف بان كي مون ان اعمال القمع التي شهدتها سوريا خلال الايام الماضية "غير مقبولة بتاتا"، واعتبر ان الرئيس الاسد ينبغي ان "يعي انه مسؤول امام القانون الدولي".

وفي حماة، وسط سوريا، قتل الثلاثاء شقيقان في انفجار قذيفة صاروخية اصابت سيارتهما، في حين قتل مدني ثالث برصاص قناص، كما قال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان، رامي عبد الرحمن. وفي بلدة الكسوة في ريف دمشق، فارق رجل الحياة مساء الثلاثاء نتيجة اصابته بنوبة قلبية اثر اقتحام قوى الامن لمنزله، كما افاد عبد الرحمن.

واقتحم الجيش السوري ترافقه قوات الامن الاحد مدينة حماة على بعد 210 كلم شمال دمشق ونفذ عملية دامية اسفرت عن مقتل مائة شخص يوم الاحد وحده، كما قتل فيها اربعة اشخاص الاثنين. واكد ناشط في المدينة ان الدبابات قصفت احياء سكنية مساء الاثنين.

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …