الرئيسية / أخبار سوريا / سقوط أكثر من 54 شهيداً وجرح العشرات أثناء اقتحام دبابات الجيش مدينة ديرالزور وحمص

سقوط أكثر من 54 شهيداً وجرح العشرات أثناء اقتحام دبابات الجيش مدينة ديرالزور وحمص

يرالزور/حمص(سوريا) –  وكالات >>> قتل 54 مدنيا بينهم طفل اثر عمليات عسكرية قام بها الجيش السوري صباح الاحد في ريف حمص (وسط) و دير الزور (شرق) رغم تزايد الضغوط الدولية التي يواجهها النظام السوري لوقف العنف.

واقتحم الجيش السوري تدعمه دبابات ومدرعات واليات عسكرية متفرقة مدينة دير الزور كما دخل مدينة الحولة الواقعة في ريف حمص مما اسفر عن مقتل 52 مدنيا وجرح العشرات كان نصيب دير الزور 40 قتيلا منهم على الاقل، حسبما افاد ناشط حقوقي.

واوضح رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة فرانس برس ان "42 مدنيا قتلوا وجرح اكثر من 100 شخص برصاص قوات الامن ووحدات من الجيش اثناء العمليات العسكرية التي يشنها الجيش على مدينة دير الزور".

واضاف "كما قتل 10 مدنيين على الاقل في الحولة" لافتا الى ان "العدد مرشح للزيادة بسبب استمرار العمليات العسكرية". واضاف رئيس الرابطة ان هذه العملية "ترافقت مع حملة اعتقالات". كما اشار ريحاوي "الى حركة نزوح الالاف من دير الزور باتجاه الحسكة (شمال شرق)".

وذكر رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة فرانس برس ان "العمليات العسكرية التي قامت بها قوات الجيش تركزت في حي الجورة الذي قتل فيه 28 شخصا وفي حي الحويقة حيث قتل 14 مدنيا" مضيفا ان العملية "ترافقت مع حملة اعتقالات".

كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن سقوط قتيلين في ادلب (شمال) حين فتحت قوات الامن النار اثناء تشييع قتيل توفي فجر الاحد متاثر بجروح كان اصيب بها، كما اكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن وفاة شخصين في ادلب متأثرين بجروح اصيبا بها اثناء تظاهرة بعد صلاة التراويح السبت.

ونقل المرصد عن نشطاء في ادلب السبت ان "متظاهرين خرجوا بعد صلاة التراويح في المدينة وصل عددهم الى 20 الف متظاهر قبل ان تتدخل الاجهزة الامنية وتفرقهم بالقوة وتعتقل العشرات منهم، وقد ادى استخدام القوة الى اصابة 25 شخصا بجروح، اصابات بعضهم حرجة".

وكان عبد الرحمن افاد في وقت سابق ان الدبابات والمدرعات وناقلات الجند وعددها يناهز 250 آلية مدعومة بجرافات تقدمت من محاور عدة باتجاه وسط دير الزور ودخلت حي الجورة بعد قصفه لدقائق وتمركز بعضها امام مبنى المحافظة فيه، كما قصفت حيي الحويقة والكنامات في اطراف المدينة.

وياتي ذلك بالتزامن مع دخول قوات الجيش مع 25 دبابة والية عسكرية صباح اليوم (الاحد) تجمع قرى الحولة (تلدو وكفر لاها وتل الذهب) والقيام بعمليات عسكرية.

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …