الرئيسية / أخبار سوريا / روسيا تقول انها لا تعارض قرارا من الامم المتحدة بشأن سوريا

روسيا تقول انها لا تعارض قرارا من الامم المتحدة بشأن سوريا

موسكو(روسيا) – رويترز>>> قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الثلاثاء انها لن تعارض قرارا للامم المتحدة بادانة العنف في سوريا ما دام لا يتضمن فرض عقوبات أو غير ذلك من "الضغوط".

 وفتحت هذه التصريحات الباب لاحراز تقدم بشأن احتمال صدور قرار من مجلس الامن الذي تملك فيه روسيا حق النقض في ثاني أيام المشاورات بشأن كيفية التحرك ازاء التقارير الجديدة عن اراقة دماء. وقال سيرجي فيرشينين مسؤول ادارة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الروسية ان روسيا لا تعارض "بصورة قطعية" تبني قرار بشأن سوريا. واضاف "نحن لسنا شكليين ولا نعارض بصورة قطعية شيئا في حد ذاته.. اذا كانت هناك مواد غير متوازنة وعقوبات وضغوط..

أعتقد أن مثل هذا النوع من الضغوط سيء لاننا نريد تقليل اراقة الدماء ومزيدا من الديمقراطية." وأوصلت تهديدات روسية وصينية باستخدام حق النقض ضد مشروع قرار يدين العنف في سوريا مجلس الامن الى طريق مسدود قبل شهرين. ولكن ألمانيا طلبت اجتماعا جديدا بسبب الانباء بشأن وقوع أعمال عنف جديدة. وقالت جماعات حقوقية وشهود عيان ومقيمون ان 122 مدنيا على الاقل قتلوا منذ يوم الاحد حينما هاجمت القوات السورية مدينة حماة لسحق الاحتجاجات.

وقال السفير الروسي فيتالي تشوركين يوم الاثنين انه يرى أن اصدار قرار سيكون "متجاوزا نوعا ما" وأن اصدار بيان رسمي يدعو لانهاء العنف والى حل سياسي سلمي سيكون "كافيا". وكان الرئيس ديمتري ميدفيديف قد شدد في يونيو حزيران على أن روسيا لن تؤيد أي قرار بشأن سوريا في مجلس الامن ولكنه لم يهدد باستخدام حق النقض. وأفادت صحيفة فيدوموستي الروسية بأن روسيا لديها تعاقدات تسليح مع سوريا بقيمة أربعة مليارات دولار.

وما زالت روسيا متخوفة بشأن النوايا الغربية في العالم العربي. وكانت قد امتنعت عن التصويت في مارس اذار بشأن قرار للامم المتحدة سمح بتدخل عسكري محدود في ليبيا. وكثيرا ما انتقدت حجم حملة القصف التي يشنها حلف شمال الاطلسي على ليبيا. وتقول جماعات حقوقية ان 1600 شخص قتلوا خلال الانتفاضة الشعبية المستمرة منذ خمسة شهور ضد الرئيس السوري بشار الاسد

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …