الرئيسية / أخبار سوريا / فيلتمان: الأسد يؤجج العنف الطائفي لإخافة السوريين من التغيير

فيلتمان: الأسد يؤجج العنف الطائفي لإخافة السوريين من التغيير

دمشق(سوريا) –  راديو سوا >>> قال مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان إن الرئيس السوري بشار الأسد يؤجج أعمال العنف الطائفية في سوريا لإخافة السوريين وثنيهم عن المطالبة بتغيير نظامه.

وقال فيلتمان في جلسة استماع للجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وجنوب آسيا في مجلس النواب "بغية تعزيز احتكاره للسلطة، أشعل الأسد عن قصد أعمال عنف ذات نزعة عنصرية. وسعيا منه لإخفاء طبيعة نظامه، قام ببث الخوف في صفوف الشعب السوري من قيام فتنة طائفية، وكنتيجة لنهج بشار هذا، فإن أعمال العنف المميتة اتخذت في أوقات معينة شكلا طائفيا كما هو الحال في المأساة التي حصلت أخيراً في مدينة حمص".

"لا مفر من التغيير"
وأكد فيلتمان أن التغيير في سوريا أمر لا مفر منه رغم القمع. وقال "التغيير آت إلى سوريا. بشار الأسد يستطيع أن يحاول إعاقته، ويستطيع أن يسعى لتأجيله، ولكنه لا يقوى على إيقافه. المعارضة لا تنتظر. المعارضون ينظمون أنفسهم ويشرعون في إطلاق أجندة في شأن مستقبل السوريين جميعا بغض النظر عن الدين والعرق". وأكد فيلتمان أن الولايات المتحدة توسع من جهودها للاستجابة إلى مطالب كل من السوريين والإيرانيين في شأن تحميل حكومتيهما مسؤولية أفعالهما في قمع المتظاهرين، مشيرا إلى استمرار المساعي لاستصدار قرار من مجلس الأمن لإدانة قمع الحكومة السورية للمتظاهرين وللمطالبة بتحقيق دولي في هذا الشأن.

صدمة فرنسية من العنف
في باريس، قالت الرئاسة الفرنسية إن الرئيس نيكولا ساركوزي أعرب الأربعاء للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عن "مشاعر الصدمة لعدد الضحايا واستمرار القمع" في سوريا.

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …