الرئيسية / أخبار سوريا / النظام السوري متهم بزرع بذور الطائفية بين الشعب السوري ليحمي نفسه

النظام السوري متهم بزرع بذور الطائفية بين الشعب السوري ليحمي نفسه

حمص(سوريا) – وكالات >>> كتب ناشطون الثلاثاء على صفحة "الثورة السورية 2011" على موقع فيسبوك ان اطلاق النار يتواصل في اكثر من حي في حمص. واضافوا ان الاجواء متوترة والميليشيات الموالية للنظام تدخل الاحياء وتطلق النار من دون تمييز لارهاب السكان.

وادت مواجهات غير مسبوقة بين معارضين للنظام ومؤدين له الى سقوط ثلاثين قتيلا في الساعات الـ48 الاخيرة في المدينة التي تضم سنة وشيعة ومسيحيين، كما قال المرصد السوري لحقوق الانسان. واندلعت هذه المواجهات بعد مقتل ثلاثة من مناصري النظام تلقت عائلاتهم السبت جثثهم مقطعة.

وقال احد سكان حمص رافضا كشف هويته ان "مناصرين للنظام هاجموا احياء يقيم فيها معارضون (سنة) وقاموا بتخريب ونهب متاجر"، متهما احزابا بـ"زرع بذور الطائفية لحرف الثورة عن هدفها" الديموقراطي.

وتعتبر حمص احد معاقل المعارضة. وتوجه اليها الجيش قبل شهرين في محاولة لاحتواء التظاهرات التي طالبت باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد. وعنونت الثلاثاء صحيفة الوطن القريبة من النظام "حمص تعيش كابوسا"، وكتبت انه منذ البداية حذر الجميع من الانزلاق الى الحرب الطائفية (…) التي لا تميز بين مسلمين ومسيحيين، مؤكدة انه لا يمكن حل الخلافات الا بالحوار.

واتهم ناشطون حقوقيون النظام بـ"تأجيج الانقسامات الطائفية". وكتب عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان ان "سكان حمص نددوا بالشائعات التي اطلقتها احزاب قريبة من النظام عن وقوع مواجهات طائفية. الواقع ان الاجهزة الامنية وعناصر الجيش بلباس مدني هم الذين يهاجمون المدنيين".

وقال رامي عبد الرحمن ان "السلطات السورية بعد ان فشلت في خلق فتنة طائفية في حمص بسبب وعي الاهالي من كافة الطوائف، نفذت عملياتها العسكرية والامنية". واضاف "اكد اليوم قيادي معارض وسجين سياسي سابق للمرصد وجود اسماء 30 شخصا قتلوا السبت والاحد من مختلف الطوائف في حمص وان المرصد يعلن تضامنه مع اهالي حمص في محنتهم".

واوضح ان "هذا الشيء سيفشل مثلما فشل مخطط زرع الفتنة في بانياس في شهر نيسان/ابريل الماضي عندما اطلق الرصاص على مسجد ابو بكر الصديق"، مضيفا ان هذا المخطط "فشل الان فشلا ذريعا في حمص".

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …