الرئيسية / أخبار سوريا / إضراب شامل في عدة مدن سورية ودعوة لعصيان مدني

إضراب شامل في عدة مدن سورية ودعوة لعصيان مدني

روما – وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء >>> تشهد عدة مدن سورية إضراباً تجارياً عاماً أو شبه عام تضامناً مع أهالي مدينة حمص التي تحاصرها القوات الأمنية والجيش منذ عدة أيام وتقوم بحملات عسكرية فيها وتعتقل العديد من المواطنين، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى من أهالي المدينة وفق مراصد حقوقية سورية.

وأفاد شهود عيان وناشطون حقوقيون سوريون لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن مدينة درعا الجنوبية تشهد اليوم (الخميس) إضراباً عاماً حيث أغلقت جميع المحال التجارية أبوابها، وتوقفت حركة البيع والشراك بشكل شبه كامل، وشلّت الحركة التجارية في المدينة التي مازال الجيش يحاصر بعض أطرافها والقوات الأمنية متواجدة فيها بكثافة عالية.

كذلك تشهد مدينة دير الزور إضراباً شاملاً تنفيذا لاتفاق مسبق بين أبناء المدينة نصرة للمدن السورية المحاصرة كالبوكمال وحمص وحرستا.
وامتد الإضراب العام اليوم ليشمل مدناً وبلدات في ريف دمشق، كحرستا ودوما، كما شمل الإضراب الجزئي بعض أحياء دمشق كركن الدين والقابون والقدم، فضلاً عن إضراب جزئي مازالت تشهده مدينة حماة وهو مستمر منذ أكثر من أسبوع.

أما الإضراب الشامل الذي تشهده مدينة حمص المحاصرة فهو أطول اعتصام شامل مستمر منذ بدأت الاحتجاجات والتظاهرات في سورية، وبدأ من نحو أسبوع
ويعتبر الناشطون في الانتفاضة السورية أن هذا النوع من الاحتجاج هو "تطوير لأدوات الحركة بحيث يُظهر الوجه الأجمل والأفضل للثورة السلمية"، وتأتي هذه الإضرابات في وقت تؤكد فيه مراصد ومنظمات حقوقية سورية أن مدن سورية عديدة تشهد حملة اعتقالات واسعة.

إلى ذلك وجهت لجان أحياء مدينة حمص دعوة إلى أهالي المدينة بجميع فئاتهم شركات ومؤسسات وتجار ومهنيين وموظفين إلى المشاركة في إضراب عام وعصيان مدني شامل ومفتوح ابتداء من يوم السبت المقبل رداً على ما قلوا إنه "تصعيد خطير بقوم به النظام" ضد المدينة، وحتى يتم الإفراج عن جميع المعتقلين قبل شهر رمضان.

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …