الرئيسية / أخبار سوريا / 19 قتيلا في حمص و درعا والسلطات تلاحق المعارضين

19 قتيلا في حمص و درعا والسلطات تلاحق المعارضين

حمص(سوريا) – وكالات >>> قتل 19 مدنيا الأربعاء في معاقل الاحتجاج ضد النظام السوري في درعا وحمص حيث عزز الجيش سيطرته على مدن عدة رغم العقوبات والدعوات الدولية لوقف قمع الاحتجاجات التي تهز البلاد منذ ثمانية اسابيع، بحسب ناشطين حقوقيين. بموازاة ذلك، قررت سوريا في خطوة جديدة نحو التهدئة تشكيل لجنة مهمتها إعداد مشروع قانون جديد للانتخابات العامة "حسب المعايير العالمية" خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين.

وأفاد رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار القربي لوكالة فرانس برس في اتصال اجرته من نيقوسيا ان 19 مدنيا بينهم طفل في سن الثامنة قتلوا في منطقتي درعا (جنوب) وحمص (وسط) حيث تدخل الجيش لقمع الاحتجاجات. واشار القربي الى ان 13 مدنيا بينهم طفل في الثامنة ومسعف قتلوا برصاص قناصة في بلدة الحارة في منطقة درعا، فيما قتل شخص رابع عشر في منطقة جاسم المجاورة وقتل خمسة اخرون بقذائف الدبابات في حي بابا عمرو في حمص.

وقال ناشط اخر طلب عدم كشف اسمه ان "جثثا تنتشر على الارض في بابا عمرو ولا احد يجرؤ على اجلائها بسبب العناصر الامنيين والقناصة". ولفتت منظمة غير حكومية اخرى الى سقوط تسعة قتلى في حمص.

واعلنت السلطات السورية مقتل جنديين وعدد من عناصر مجموعات "ارهابية" في حمص ودرعا، في وقت تتهم "جماعات مسلحة" تعمل لحساب الخارج بالسعي الى نشر الفوضى في سوريا. وكانت دبابات للجيش قامت خلال الايام الاخيرة بتعزيز سيطرتها خصوصا على حمص وبانياس (شمال غرب).

وافاد الناشط الحقوقي نجاتي طيارة ان سكانا في ضاحية حمص تعرضوا لاطلاق قذائف في وقت قام الجيش "بعمليات تمشيط بحثا عن اسلحة". وقال "الناس يشعرون بالذعر". وكان العسكريون اقتحموا في 6 ايار/مايو وسط مدينة حمص ثم الشوارع التي يسيطر عليها المعارضون.

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …