الرئيسية / أخبار سوريا / الجيش السوري يقصف أحياء في حمص ويستمر بمحاصرة بانياس

الجيش السوري يقصف أحياء في حمص ويستمر بمحاصرة بانياس

دمشق(سوريا) – وكالات >>> توقف القصف المدفعي على حي بابا عمرو في مدينة حمص السورية فيما لا تزال تسمع أصوات أسلحة رشاشة، وفق ما أفاد لـ"راديو سوا" الناشط الحقوقي السوري نجاتي طيارة وهو أحد سكان المدينة.

وقال طيارة "إنه بين الفترة والأخرى نسمع طلقات رصاص ولكن عند الساعة السادسة سمعنا ضربات أشبه بمدافع دبابات". وتحدث طيارة عن تجاوزات تقوم بها الأجهزة الأمنية، قائلا "سوريا مريضة بالدبابات بعد أن كانت طويلا مريضة بالمخابرات. وهناك عمليات مداهمة تتم لعدة منازل ويشتكي أهلها بأن رجال الأمن يسرقون المصاغ والأموال. وقد تقدموا بشكاوى رسمية إلى النائب العام".

واستنكر طيارة الروايات التي تسوقها السلطات لتبرير عملياتها في المدينة، وقال "حمص المدينة الوادعة البسيطة التي تضحك سوريا لنكاتها، أصبحت حزينة وجزعة. هذه العمليات الأمنية التي لا تنتهي. كلما تحدثت عنها السلطة نجد أنها لا تنتهي. لا نعرف من تحارب السلطة، أهو وحش أسطوري يسمى أحيانا مندسين، عصابات، متطرفين، مجرمين. إن المشكل في سوريا سياسي، وهم يبحثون عن حلول أمنية له".

وكان طيارة قد قال في وقت سابق لوكالة رويترز إن دبابات الجيش السوري قصفت الأربعاء حي باب عمرو السكني في ثالث أكبر مدينة سورية. وقال طيارة إن حمص تهتز بأصوات الانفجارات من قصف الدبابات والأسلحة الآلية الثقيلة. السيطرة على معاقل الاحتجاج يشار إلى أن الجيش السوري لا يزال يفرض سيطرته على معاقل الاحتجاج في سوريا عبر إغلاق الأحياء وحملات الاعتقال الواسعة.

في هذا الإطار، قال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن "الجيش يسيطر بالكامل على كامل أنحاء بانياس حيث تستمر حملة اعتقالات واسعة في هذه المدينة والقرى المجاورة لها كالبيضا والمرقب".

وأكد عبد الرحمن "أن قوات الجيش تتابع حملتها من اجل القبض على قادة الاحتجاجات ومنهم انس الشغري". وأوضح عبد الرحمن أن السلطات السورية أفرجت عن 270 شخصا من أصل أكثر من 450 اعتقلتهم منذ السبت في بانياس لكنها تواصل مطاردة قادة حركة الاحتجاج، لافتا إلى عودة الاتصالات الهاتفية الجوالة والأرضية والكهرباء والمياه إلى المدينة.

وذكر المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان الثلاثاء أن "السلطات الأمنية السورية شنت الاثنين حملة اعتقالات في منطقة السلمية وسط سوريا طالت 50 ناشطا سياسيا". وأضاف المرصد أن من أبرز المعتقلين "القيادي في حزب العمل الشيوعي والسجين السياسي السابق حسن زهرة ونجله والمعارض والسجين السياسي السابق علي صبر درويش".

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …