الرئيسية / أخبار سوريا / الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان تؤكد سقوط 123 شهيداً خلال الانتفاضة في سورية منذ 18 آذار

الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان تؤكد سقوط 123 شهيداً خلال الانتفاضة في سورية منذ 18 آذار

دمشق/درعا/القامشلي/حمص/عامودا/رأس العين/اللاذقية/ريف دمشق/حرستا(سوريا) – وكالات ++ تمكنت الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان من تسجيل تفاصيل 123 شهيداً في سورية منذ انطلاق الانتفاضة في 18 اذار/مارس وحتى الأول من نيسان/ ابريل.

ووضعت اللائحة بالتعاون مع مركز دمشق للدراسات حول حقوق الانسان"، المنظمة التابعة للاتحاد. وتتضمن اللائحة أسماء الشهداء وتفاصيل مكان وزمان وطريقة سقوطهم. ولا تذكر اللائحة تاريخ مقتل نحو اربعين منهم، في حين ان مكان الوفاة غير محدد بالنسبة إلى نحو خمسة عشر شخصا.

وتحصي اللائحة خصوصا اربعين شهيداً في 23 اذار/مارس في عدد من البلدات وبينها درعا (جنوب)، مركز الاحتجاجات، وتشير الى 16 شخصا استشهدوا في دوما شمال دمشق في الاول من نيسان/ابريل.

من جهتها، نشرت مواقع لمنظمات حقوقية سورية ومجموعات للمعارضة السورية مساء الاثنين لائحة اسمية تشير الى 134 شهيداً من بدء الاحتجاجات. وقد عينت السلطات السورية الاثنين محافظاً جديداً في درعا وأكدت رغبتها في إلغاء قانون الطوارئ سريعا، في حين دعا المحتجون الى تنظيم ثلاث تظاهرات على الاقل هذا الاسبوع. والثلاثاء، شهدت درعا اضرابا عاما بحسب ناشط في مجال حقوق الانسان، بينما توقعت صحيفة اعلان تشكيل حكومة قبل نهاية الاسبوع.

هيومان رايتس ووتش:
من جهتها، دعت منظمة هيومان رايتس ووتش الرئيس السوري بشار الأسد إلى إصدار أوامره إلى قوات الأمن بوقف استخدام "القوة المميتة وغير المبررة" ضد المتظاهرين المعارضين للحكومة. كما دعت المنظمة إلى "التحقيق في كل حالة إطلاق نار ومحاسبة المسؤولين عن اي استخدام غير قانوني للقوة".

وقالت سارة ليه ويتستون مسؤولة قسم الشرق الأوسط في المنظمة "بدلا من التحقيق مع أولئك المسؤولين عن إطلاق النار، يتهرب المسؤولون السوريون من المسؤولية بإلقائها على "جماعات مسلحة".

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …