الرئيسية / اخبار اشورية / وفد قيادي من المنظمة الآثورية الديمقراطية والحزب الآشوري الديمقراطي يزور قداسة البطريرك مار زكا الأول

وفد قيادي من المنظمة الآثورية الديمقراطية والحزب الآشوري الديمقراطي يزور قداسة البطريرك مار زكا الأول

بيث زالين(سوريا) – مطاكستا ++ قام وفد قيادي من الحزب الآشوري الديمقراطي والمنظمة الآثورية الديمقراطية، بزيارة لقداسة البطريرك مار اغناطيوس زكا الأول عيواص، بطريرك انطاكيا للسريان الأرثوذكس، والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذوكسية في العالم. وذلك يوم السبت 30/10/2010 في مقر إقامته في دير السيدة العذراء بتل ورديات.

وحضر اللقاء نيافة المطران متى روهم، مطران الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس، والمعاون البطريركي المطران ماتياس نايش، ورحب الوفد بقداسة البطريرك الذي قدم إلى الجزيرة في زيارة راعوية، رافقه فيها لفيف من مطارنة السريان من سوريا ولبنان وتركيا. واستمرت أياما عدة، دشن خلالها المركز الثقافي الاجتماعي(الذي حمل اسمه)، ومدرسة ابتدائية في مدينة الحسكة، وقام بتقديس كنيسة القديسة مارت شموني في مدينة المالكية(ديريك).

واختتم زيارته بوضع حجر الأساس لثانوية الحرية الخاصة في مدينة القامشلي، وفي كل هذه المناسبات شارك ممثلين عن أحزاب ومؤسسات شعبنا، إضافة لأعداد غفيرة من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، و ممثلين عن الكنائس الشقيقة وشخصيات رسمية وأخرى تمثل عشائر عربية وكردية في الجزيرة.

وأثنى الوفد على أهمية هذه الزيارة وأهمية إقامة مشاريع حيوية، من شأنها تعزيز وجود شعبنا في الوطن، لاسيما المدارس والمراكز الثقافية التي ترسخ الدور الحضاري لشعبنا. كما وأشاد بالجهود التي يبذلها المطران متى روهم في هذا المجال، حيث تكتسب المشاريع التي يقيمها بعدا قوميا يتجاوز الحالة الطائفية، وبعدا وطنيا يستوعب التنوع القائم في الجزيرة بروح الانفتاح والتفاعل. وركز الوفد على ضرورة تكثيف الجهود من أجل ترسيخ وتعميق وحدة شعبنا بكافة تسمياته وكنائسه، وصون ثقافته ولغته وتراثه العريق، وضرورة تحقيق التكامل بين مؤسساته السياسية والاجتماعية والثقافية والروحية لبلوغ هذه الغاية.

هذا وبالرغم من أوضاعه الصحية الصعبة، فإن قداسة البطريرك مار زكا الأول استقبل العديد من الوفود والشخصيات التي توافدت على دير السيدة العذراء في تل ورديات، من أبناء شعبنا ومن مختلف المكونات الوطنية في الجزيرة، من عرب وأكراد وأرمن، مسيحيين ومسلمين ويزيد.

المنظمة الآثورية الديمقراطية
المكتب الإعلامي

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …