الرئيسية / اخبار اشورية / في اليوم الثاني للمؤتمر الأول للأعلام السرياني إقرار ثوابت وتوصيات

في اليوم الثاني للمؤتمر الأول للأعلام السرياني إقرار ثوابت وتوصيات

أربيلو(العراق)- مطاكستا ++بدأت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الأول للإعلام السرياني في الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين 2112010 بانقسام المشاركين إلى ثلاثة محاور مشكلين ورش عمل متخصصة حيث ناقشت الورشة الأولى الإعلام المرئي والمسموع (تلفزيونات/ إذاعات/ فضائيات) وكان منشط الجلسة الأستاذ فريد عقراوي ..
أما الورشة الثانية فكانت حول الإعلام المكتوب (صحف / مجلات / دور نشر) وكان منشط هذه الجلسة الدكتور سمير خوراني.
في حين ناقشت الورشة الثالثة الإعلام الالكتروني (صحف و مجلات الكترونية / مواقع الكترونية) حيث كانت بإدارة الأستاذ إسكندر بيقاشا.
ناقشت هذه الورش مجموعة من الثوابت والتوصيات التي اقرها اللقاء التشاوري للإعلام السرياني المنعقد في حلب في الأول من أيلول 2009 حيث اعتبرت معظمها كثوابت قائمة مع إجراء بعض التعديلات عليها ووضع آليات لتنفيذها من خلال تشكيل لجان متخصصة‌.
 
 
وبعد استراحة قصيرة أصدر المشاركون في المؤتمر بياناً أدانوا فيه العمل الإجرامي بحق أبناء شعبنا في كنيسة سيدة النجاة في بغداد فيما يلي نصه:
نحن المؤتمرون ضمن فعاليات المؤتمر الأول للإعلام السرياني المنعقد في مدينة عنكاوا للفترة 1-2 تشرين الثاني الحالي، ندين وبشدة العمل الإجرامي الجبان الذي قامت به ثلة من الظلاميين التكفيريين والذي ذهب ضحيته العشرات من رجال الدين والأطفال والنساء والشيوخ المجتمعين للصلاة في كنيسة سيدة النجاة في بغداد وبدم بارد والذي ينم عن حقد وكراهية لا حد لهما تجاه المسيحيين الذين لم يكونوا قد اقترفوا إثماً سوى أنهم يصلون للسلام للعراق ولشعبه.
إننا في الوقت الذي نحمل فيه الحكومة العراقية مسؤولية هذا الحدث المأسوي وغيرها من الأحداث السابقة بسبب عدم توفير الحماية لكنائسنا وشعبنا المسالم نطالبها بالإيفاء بوعودها بتوفير الحماية للمسيحيين وإجراء تحقيق جدي وشامل بالملابسات التي رافقت الحادث وأدت إلى هذه الكارثة الكبرى والتي بالتأكيد ستترك أثاراً وجروحاً عميقة في نفوس المسيحيين العراقيين.
كما نناشد المجتمع الدولي بكافة منظماته ومجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته الإنسانية والأخلاقية ومساعدة شعبنا على العيش بأمن وسلام في وطنه الذي ساهم في بنائه منذ آلاف السنين.
كما ندعو أبناء شعبنا إلى الصبر على هذه المحنة وتحدي الإرهابيين والظلاميين الذين يحاولون إخلاء العراق من مسيحييه.
ندعو الله أن يسكن الشهداء في ملكوته السماوي وان يمنح ذويهم الصبر والسلوان والشفاء العاجل للجرحى والمصابين.
المجد والخلود لشهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ولشهداء العراق كافة.
المشاركون في المؤتمر الأول للإعلام السرياني
                                                            اربيل عنكاوا 2-11-2010  
 البيان الختامي
بعدها تلي البيان الختامي للمؤتمر وفيما يلي نصه:
بدعوة من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، أنعقد المؤتمر الأول للإعلام السرياني للفترة 1-2 تشرين الثاني 2010 في بلدة عنكاوا، شارك فيه إعلاميون يمثلون ٢٢ مؤسسة من مختلف وسائل إعلام شعبنا المرئية والمسموعة والمقروءة من داخل الوطن وخارجه.
وقدم في اليوم الأول من المؤتمر 12 بحثاً حول واقع وآفاق العمل الإعلامي والصحافي السرياني، غطت محاورها جوانب مختلفة. وقد تخللت الدراسات مداخلات وتعقيبات وإضافات من قبل الحضور آثرت ما قدم من الموضوعات.
 
ثوابت
وفي اليوم الثاني، توزع الحضور إلى ثلاث مجاميع تركز عملها حول الإعلام الالكتروني، والإعلام المرئي، والإعلام المقروء. بعدها تم مراجعة الثوابت التي اقرها اللقاء التشاوري في حلب عام 2009 واجري بعض التعديلات عليها، وقرر المؤتمرون بالإجماع تكريم سيادة المطران يوحنا إبراهيم مطران حلب للسريان الارثودكس لمبادرته لعقد اللقاء التشاوري للإعلام السرياني في حلب ٢٠٠٩.
ثم قامت كل ورشة من ورش عمل المؤتمر بانجاز مهامها في تقديم التوصيات والاقتراحات المتعلقة بشأن الإعلام السرياني وسبل النهوض به. ومن ثم قام رؤساء اللجان وممثل المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بتجميع وتنسيق ما توصلت إليه اللجان الثلاث. وتم إقرار الثوابت التالية:
1- إننا على تنوع مؤسساتنا نعمل لقضية واحدة، لشعب واحد على اختلاف التسميات وهي كلها تسميات أصيلة نعتز بها، لها حضورها القومي، ودلالاتها الحضارية.
 
2- السعي لإبراز دورنا الحضاري وحقوقنا القومية والوطنية في كل أماكن تواجدنا    التاريخية كشعب أصيل.
3- تنمية الوعي ونشر الفكر القومي المنفتح على القيم الإنسانية والوطني لأبنائنا مشددين على البقاء في الوطن.
4- إيلاء اللغة السريانية الفصحى والكتابية الحديثة والاهتمام اللازم من أجل تطويرها
5- السعي لتوسيع دائرة المتلقي باتجاه (الآخر)، وبمنهجية قادرة على تحقيق حالة من التثاقف والتعارف مع شركائنا في الوطن والتي من شانها أن تلعب دورا هاما في تكريس قيم العيش المشترك والسلم الأهلي، واحترام وقبول الآخر، والابتعاد عن إثارة النعرات الإثنية والدينية.
6- السعي لبذل جهود مشتركة، لتحقيق أكبر قدر من التعاون والتنسيق بين مؤسساتنا الإعلامية.
7- ضرورة توخي الدقة، والموضوعية، والمعايير المهنية في العمل الإعلامي.
8- الاهتمام بأبناء شعبنا الذين أبعدتهم الظروف عن لغتهم وتراثهم السرياني.
 
توصيات
كما أصدر المؤتمر مجموعة من التوصيات وهي:
1.    تأسيس اتحاد للإعلاميين السريان يكون مركزه الرئيس في العراق يشمل الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع والالكتروني، مع تأجيل إقرار التسمية الرسمية لحين انعقاد المؤتمر التأسيسي.
آلية التنفيذ:
1 – تشكيل لجنة تحضيرية تضم كل من (د. بهنام عطا الله، بطرس نباتي، د. سمير خوراني، فريد عقراوي، روبن بيث شموئيل، نمرود قاشا، اسكندر بيقاشا من السويد، جميل ديار بكرلي من سوريا)
تكون مهمتها:
1.    إعداد مسودة نظام داخلي
2.    استمارة شروط العضوية
3.    قاعدة بيانات للإعلاميين السريان
4.    تحديد موعد انعقاد المؤتمر التأسيسي في فترة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر
 
2- تشكيل لجنة متابعة وتنسيق لترجمة التوصيات إلى واقع فعلي ومتابعة أعمال اللجان الفرعية، وتضم كل من (د. سعدي المالح الأب شليمون خوشابا د. يوسف الطوني )
3- الدعوة لفتح قسم الإعلام أو معهد إعلامي في الجامعة المؤمل فتحها في بغديدا، وحث طلبتنا على الالتحاق به
4- العمل على تأليف قاموس أو معجم للمصطلحات الإعلامية، وتتبنى المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تمويل المشروع مع مراعاة معظم لهجات شعبنا، وقد تم تشكيل لجنة لذلك ضمت كل من ( بنيامين حداد الأب شليمون خوشابا كوثر نجيب روبن بيث شموئيل أكرم بهجت بهنام دانيال )
5- تعليم اللغة السريانية من خلال وسائل الإعلام.
6- حث وسائل الإعلام على الاهتمام بمعاناة الناس وهمومهم، وحاجاتهم، ومطاليبهم.
7- دراسة إمكانية تأسيس وكالة أنباء باللغات العربية والانكليزية والسريانية والكردية، وتقديم تقرير عن ذلك في المؤتمر القادم، وقد تم تشكيل لجنة تضم كل من(ممثل عن تلفزيون عشتار ممثل عن تلفزيون آشور ممثل عن موقع عنكاوا دوت كوم)
8- دراسة إمكانية تأسيس مركز للبيانات والتوثيق والإحصاء مع تقديم تقرير حول ذلك من قبل اللجنة المنتخبة في المؤتمر المقبل، وتضم كل من ( عصام شابا فلفل لؤي عزيز اردلان عزيز).
9- تشكيل لجنة لمتابعة تغيير الفونتات السريانية في نظام ويندوز بالتعاون مع المختصين في هذا المجال وإمكانية إضافة اللغة السريانية إلى موقع ترجمة غوغل، وقد تم تشكيل لجنة تضم كل من ( اسكندر بيقاشا جورج كيراس كوثر نجيب)
10- دعوة كتابنا إلى ضخ موقع ويكيبيديا بالمعلومات الخاصة بشعبنا وبكل اللغات.
11- تحفيز الطاقات الإعلامية من خلال دعمها بالحوافز المعنوية والمادية ( جائزة الإبداع الصحفي السرياني) يحول تنفيذ هذه التوصية إلى اتحاد الإعلاميين المؤمل تأسيسه.
12- إضافة لنكات (روابط) للمواقع السريانية والصديقة في المواقع الالكترونية الإعلامية لشعبنا.
13- دعم النتاجات الوثائقية المكتوبة والمرئية التي تخص قضايا شعبنا ودبلجة بعض الأفلام الوثائقية المهمة إلى السريانية.
14- تخصيص برامج أطفال في جميع مؤسساتنا المرئية والمسموعة.
15- السعي من اجل تكوين قاعدة بيانات database عالمية ودعم النتاجات الفنية والأدبية لتسويق منشوراتنا كلها.
16- دعوة الفعاليات الاقتصادية من أبناء لدعم مؤسساتنا الإعلامية والاستثمار فيها، وآلية التنفيذ تحول إلى اتحاد الإعلاميين المؤمل تأسيسه.
17- تبادل الخبرات في العمل الإعلامي بين مؤسساتنا الإعلامية لتطوير العمل الإعلامي وإقامة دورات تدريبية وورش عمل لتأهيل الكوادر الإعلامية، تحول إلى لجنة التنسيق.
تكريم المطران يوحنا إبراهيم
وفي نهاية المؤتمر جرى تكريم نيافة المطران يوحنا إبراهيم ميتروبوليت حلب وتوابعها للسريان الارثدوكس لرعايته اللقاء التشاوري للإعلام السرياني في حلب، وألقى الدكتور سعدي المالح كلمة أثنى فيها على جهود سيادة المطران يوحنا إبراهيم في الدعوة للقاء التشاوري ورعايته في حلب في 1/أيلول/2009، ودوره في نشر الكتاب السرياني، وجهوده الكبيرة في خدمة الثقافة والإعلام السرياني، ولعدم تمكنه من الحضور معتذراً بسبب تواجده في أوربا أناب عنه الأب الدكتور اسطيفان متي راعي كنيسة السريان الارثدوكس في عنكاوا لاستلام الهدية وهي عبارة عن لوحتين من فن الطرق على النحاس تمثل رسوماً من تراثنا الحضاري في القرن السابع قبل الميلاد. وجه بعدها الأب اسطيفان باسم سيادة المطران شكره للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، متمنياً النجاح والموفقية لأعمال المؤتمر.
وختاماً قام عدد من الأعضاء المشاركين في المؤتمر بزيارة لبعض المؤسسات الصحفية (قناة عشتار الفضائية إذاعة آشور مجلة رديا كلدايا ومجلة بيث عنكاوا الصادرتين عن جمعية الثقافة الكلدانية) إذ تم استقبالهم من قبل المسوؤلين في وسائل الإعلام هذه وتعريفهم على سير العمل فيها.  
 
المؤسسات الإعلامية المشاركة
أما المؤسسات الإعلامية المشاركة في المؤتمر فهي:
·        المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية / مجلة بانيبال، وجريدة مردوثا
·        قناة عشتار الفضائية – عنكاوا
·        قناة آشور الفضائية وإذاعة آشور- مكتب عنكاوا
·        إذاعة صوت السلام – بخديدا
·        جريدة بهرا
·        جمعية الثقافة الكلدانية – عنكاوا
·        دار المشرق الثقافية / مجلة سمثا – دهوك
·        جريدة طريق السلام – تللسقف
·        جريدة السهل الأخضر – تللسقف
·        المركز الثقافي الأشوري / مجلة نجم بيث النهرين – دهوك
·        مجلة ديانا – ديانا
·        مجلة المثقف السرياني – بخديدا
·        مجلة النواطير – بخديدا
·        مجلة صوت بخديدا ومجلة الإبداع السرياني – بخديدا
·        الرابطة السريانية في لبنان / موقع طيباين – بيروت
·        جمعية يومانا /‌ عنكاوا كوم – السويد
·        اوبقا – مجلة بطريركية كنيسة المشرق القديمة
·        برنامج سوريايي في كوردستان tv
·        فضائية نورسات
·        جريدة ريكاى كوردستان / ملحق كلدوآشور
·        مجلة موتواعمايا وجريدة سورا
·        الينابيع – مجلة مطرانية السريان الارثذوكس في بعشيقة
 
أما وسائل الإعلام التي حضرت لتغطية أعمال المؤتمر فهي:
·        تلفزيون عشتار
·        تلفزيون آشور
·        K.T.Vبرنامج سورايي
·        قناة نورسات
·        قناة زاكروس
·        قناة OTV لبنان
·        قناة LBC لبنان
·        إذاعة صوت السلام – بخديدا
·        جريدة خه‌بات – اربيل
·        جريدة بهرا
·        وكالة أنباء بيامنير – اربيل
·        وكالة أنباء اصوات العراق
·        وكاله‌ أنباء كوردستان (أكي نيوز)
·        مجلة الصوت الأخر
·        جريدة الأخبار اللبنانية

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …