الرئيسية / اخبار اشورية / أمسية موسيقية في بلجيكا دعما لمسيحيي العراق وتنديدا بالهجمات التي يتعرضون لها

أمسية موسيقية في بلجيكا دعما لمسيحيي العراق وتنديدا بالهجمات التي يتعرضون لها

بلجيكا – SANTA MIKAIL
 
تستمر مؤسسات الشعب الكلداني السرياني الاشوري، في المهجر، بتنظيم فعاليات دعما لمسيحيي العراق من الكلدان السريان الاشوريين، وشجبا لسلسلة الهجمات التي يتعرضون لها في العراق بين فترة واخرى كان اخرها استهداف المصلين في كنبسة سيدة النجاة ببغداد الشهر الماضي، وتعرض مناطق سكناهم لسلسة اعتداءات في بغداد والموصل، ومقتل وجرح العديد منهم.
 
وفي هذا الاطار شهدت مقاطعة لوفان لا نوف ( L.L.N) شمال العاصمة البلجيكية- بروكسيل، مساء الخميس 25 تشرين الثاني، في كنيسة سيدة الرجاء بالمدينة الجامعية، حفلا موسيقيا حضرته العديد من المؤسسات القومية والدينية وعدد من رجال الدين المسيحيي وناشطين ومهتمين بالتاريخ الاشوري من البلجيكيين.
 
واستهل الحفل، بتلاوة الصلاة جنازة الشهداء باللغة السريانية، ثم استعرض الاب بيير فان كوخ (Van Cangh) تاريخ الاشوريين في العراق باعتبارهم مكون اصيل وقديم من مكونات الشعب العراقي، وتنوع مذاهبهم الدينية حسب انتماءاتهم الكنسية، الكاثوليك والارذثدوكس وكنائس مستقلة.
 
كما وتطرق الى دورهم الحضاري في بناء العراق، مستعرضا العنف والاضطهاد الذي تعرض له الشعب الكلداني السرياني الاشوري خلال القرون السابقة، وما يتعرضون له الان من سلسلة هجمات تستهدف وجودهم ودورهم.
 
 بعدها أنشدت الفنانة القديرة غادة شبير( استاذ الموسيقى السريانية- جامعة الكسليك بلبنان ) وعلى انغام الة القانون مع عماد مرقص، مجموعة من التراتيل الدينية باللغتين السريانية والعربية.
 
ومن ضمن المؤسسات التي شاركت في الحفل، المنظمة الاثورية الديمقراطية  ADO (وهي منظمة غير حكومية تعنى بشؤون الكلدان السريان الاشوريين في العالم، لديها فروع في سوريا وامريكا، واوروبا)، المعهد الاشوري الاوروبي، لجنة كنيسة المشرق الاشورية، مؤسسة Solidarité -Orient  ، مؤسسة Church in Need .
 
يذكر ان عدد من الدول الاوروبية شهدت في الاسابيع الماضية مسيرات احتجاجية واعتصامات تنديدا بالهجمات الاخيرة التي تعرض لها الشعب الكلداني السرياني الاشوري في بغداد والموصل.
 
 
 مطكستا – ADO

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …