الرئيسية / أخبار عالمية / المخابرات البريطانية تحذر من خطر هجوم ارهابي

المخابرات البريطانية تحذر من خطر هجوم ارهابي

 

غوردون كورية

لندن(بريطانيا) -BBC ++ حذر جونثان ايفانس مدير المخابرات الداخلية البريطانية MI5 من خطر تعرض البلاد لهجوم ارهابي خطير، قائلا ان هذا الخطر "قائم".

وعبر افانس عن قلقه بسبب عدد "المتشددين المخلصين لافكارهم" والذين سيطلق سراحهم قريبا، حيث يحتمل ان يعودوا لمزاولة الانشطة الارهابية. واضاف المسؤول ان الصومال واليمن اصبحا مصدر قلق للمخابرات البريطانية، اضافة الى زيادة غير متوقعة في عدوانية التيار الجمهوري في ايرلندا الشمالية.

وقال جونثان ايفانس الذي نادرا ما يدلي بتصريحات للعموم، ان "الخطر الاكبر الذي يتهدد بريطانيا يبقى الارهاب الدولي، وانه لا يرى ما قد يجعل الامر يتغير في المستقبل القريب." وكان الخبراء الامنيون في بريطانيا قد اكدوا ان باكستان مصدر 75 بالمئة من المؤامرات الارهابية التي تتبعتها المخابرات البريطانية، لكن هذه النسبة اصبحت اليوم 50 بالمئة.

ويقول ايفانس ان ذلك راجع الى الضغط الذي يواجهه مسلحو البان في المناطق القبلية الحدودية بين باكستان وافغانستان، لكنه حذر انها علامة على ان خطر الارهاب صار يتصف بالتنوع. واكد ان هناك "عددا هاما من الصوماليين حاملي الجنسية البريطانية يتدربون في معسكرات تابعة لحركة الشباب المتشددة من اجل القتال في الصومال."

شاهد أيضاً

متحدث أوروبي: لا انسحاب حقيقي للجيش من المدن السورية

ADO – بروكسل: رأى الإتحاد الأوروبي أن قوات الجيش السوري لم تنسحب بشكل حقيقي من …