الرئيسية / بيانات / احتفالات 1 نيسان 6760 (الأكيتو) في سوريا

احتفالات 1 نيسان 6760 (الأكيتو) في سوريا

 بيث زالين(سوريا) – مطاكستا ++ أقامت المنظمة الآثورية الديمقراطية بالمشاركة مع الحزب الآشوري الديمقراطي احتفالات عيد رأس السنة البابلية الآشورية (أكيتو) في سوريا في عدة أماكن، حيث خرجت جموع غفيرة من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري للاحتفال بالعيد في أحضان الطبيعة.

شاهد أيضاً

الحكم على راهب سرياني بالسجن لمدة سنتين بتهمة التعاون مع PKK المنظمة الآثورية الديمقراطية تدعو السلطات القضائية لإبطال الحكم وتناشد منظمات حقوق الإنسان للتدخل

07-04-2021 English / العربية أصدرت محكمة الجنايات الرابعة الكبرى في ولاية ماردين ( جنوب شرق …

الرئيسية / اخبار اشورية / احتفالات 1 نيسان 6760 (الأكيتو) في سوريا

احتفالات 1 نيسان 6760 (الأكيتو) في سوريا

بيث زالين(سوريا) – مطاكستا ++ أقامت المنظمة الآثورية الديمقراطية بالمشاركة مع الحزب الآشوري الديمقراطي احتفالات عيد رأس السنة البابلية الآشورية (أكيتو) في سوريا في عدة أماكن، حيث خرجت جموع غفيرة من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري للاحتفال بالعيد في أحضان الطبيعة.

ففي مدينة القامشلي خرج الآلاف إلى قرية دمخية لإحياء عيد رأس السنة الآشورية، والتعطر والاغتسال بندى ܚܕ ܢܝܣܢ،  مستعيدين بذلك إرثاً عريقاً صاغه أسلافنا العظام بروح الانفتاح والعطاء والتفاعل الخلاق مابين الإنسان والطبيعة، ومستحضرين قيما ومعاني نبيلة لازمت وجوده الإنساني على مر التاريخ. مستمدين من أمثولة تموز وانبعاثه من العالم السفلي وعودته إلى الحياة، حيوية وقدرة على التجدد والتطور ومواجهة المصاعب والأخطار التي تهدد وجوده.

وكانت الفرحة مضاعفة بسبب تزامن احتفالات شعبنا بعيد قيامة السيد المسيح من بين الأموات ما يبشر بقيامة شعبنا التي لن تكون إلا بالتفاعل والتعاون والتفاهم ما بين كل مؤسسات وأحزاب شعبنا بهدف دعم وتعزيز وجوده القومي في الوطن والحصول على كافة مطالبه القومية. بدأ الاحتفال بكلمات عن تاريخ الأكيتو ومعانيه ثم تلتها لوحة فلكورية رائعة لفرقة أورنينا تضمنت عدة أغاني وعدة دبكات فولكلورية من أصالة تراثنا وحضارتنا.

هذا وقد أحيا الحفل الفنان حبيب موسى ملك الأغنية السريانية الذي توّج قدومه هذه المناسبة ، كما شارك في الحفل كل من الفنان القدير عزيز صليبا والفنان بسام سليفو والفنان شربل حنا. 

وهذا وقد قدمت إلى خيمة الاستقبال المشتركة وفود عديدة تمثل العديد من الجهات السياسية من مختلف الأطياف الوطنية والقومية في سوريا من أجل تقديم التهاني بهذا العيد. كما تلقت المنظمة الآثورية الديمقراطية العديد من برقيات التهنئة من قوى وشخصيات وطنية.

وفي مدينة الحسكة والخابور خرج أبناء شعبنا لقرية مغلوجة القابعة في سفوح جبل عبد العزيز حيث احتفل شعبنا بهذه المناسبة القومية التي اشترك في تنظيمها وإقامتها المنظمة الآثورية الديمقراطية والحزب الآشوري الديمقراطي اللذين استقبلا معا الوفود الوطنية المهنئة و كذلك المئات من أبناء شعبنا الذين توافدوا على خيمة الاستقبال. وقد أحيا الحفل نخبة من المطربين يأتي في مقدمتهم الفنان القدير عمانوئيل اسكندر والفنان جورج كرم والفنان الياس اسكندر والفنان وردة شيلمون والفنان جهاد ماروكي وآخرون، أطربوا الحضور بأغانيهم القومية والشعبية الرائعة، كما قدمت العديد من الدبكات الفلكورية من الشباب والصبايا الذين حملو الرايات القومية وأضفى هذا بهجة وفرحا على الحفل.

وأقامت منطقة مدينة المالكية (ديريك) للمنظمة الآثورية الديمقراطية عيد رأس السنة البابلية-الآشورية 6760 في قرية خربة عدنان وشارك في هذا الحفل المئات من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، وقدمت في الحفل دبكات وأغاني فلكلورية، تخللها عرض رائع لفرقة أورشينا للرقص الشعبي الآشوري جسدت من خلاله لوحة قيامة تموز من الموت وملاقاته لحبيبته عشتار. وكذلك أقامت المنظمة الآثورية الديمقراطية قي بلدة القحطانية (قبور البيض) احتفال رأس السنة البابلية الآشورية "الأكيتو" حيث خرج المئات إلى قرية روتان وأقاموا احتفالات وعقدوا حلقات الدبكة على أنغام الفنانين أدور الياس وبسام سليفو.

وبدورها أقامت منطقة حلب للمنظمة الآثورية الديمقراطية حفلا ساهرا حضره نخبة من الطلبة الجامعيين وأصدقاء المنظمة في المجتمع الحلبي وبعض العائلات العراقية من أبناء شعبنا وذلك على أنغام D.G يوسف. وتمنى المحتفلون أن تكون سنة 6760 سنة تتحقق فيها مطالبنا القومية كشعب أصيل له ماضيه وحاضره ودوره في تكوين المجتمع السوري منذ انطلاقته في التاريخ وحتى يومنا هذا، كما تمنوا أن تتوفر الحرية أكثر فأكثر. ودام الحفل حتى ساعات الصباح الأولى.

هذا ومن المنتظر أن تقام احتفالات بعيد الأكيتو في دمشق والعديد من دول المهجر حيثما يتواجد أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري. كل أكيتو وأنتم بخير،كل ܚܕ ܢܝܣܢ وأنتم بخير. 

للمزيد من الصور

سوريا 1 نيسان 2010م 6760 آ

مطاكستا- المكتب الاعلامي

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …