الرئيسية / اخبار اشورية / تصريح عن احتفالات عيد رأس السنة البابلية الآشورية في سوريا

تصريح عن احتفالات عيد رأس السنة البابلية الآشورية في سوريا

بيث زالين(سوريا) – ADO/APD ++ سرت في الآونة الأخيرة بعض الشائعات في أوساط شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في سوريا ، تروج لإلغاء أو تأجيل الاحتفال بعيد رأس السنة البابلية الآشورية وإقامته بغير موعده المحدد في الأول من نيسان ܚܕ ܢܝܣܢ وذلك بسبب تزامن العيد ووقوعه في أسبوع الآلام وعلى بعد أيام من حلول عيد القيامة المجيد.

إننا في المنظمة الآثورية الديمقراطية والحزب الآشوري الديمقراطي نؤكد أن الاحتفال سيقام في موعده وفي الأماكن المقررة التي اعتاد شعبنا الخروج إليها في الطبيعة، ولن يحول دون إقامة الاحتفال ( بهذا العيد القومي الذي يوحد جميع أبناء شعبنا بكل طوائفه وتسمياته) سوى ظروف الطبيعة القاهرة.

كما ونؤكد أن الشائعات التي يتناقلها البعض لاتعكس حرصا دينيا، وإنما تقف خلفها جهات ذات أهداف مشبوهة تتخذ سنويا من المناسبات الدينية كالصوم وأسبوع الآلام ذريعة للوصول إلى أهدافها الرامية إلى الحد من تنامي الحس القومي لدى أبناء شعبنا، عبر النيل من المناسبات القومية والتشويش عليها بشتى السبل لمنع ترسخها وتجذرها في الوعي الفردي والجماعي لأبناء شعبنا، وكذلك الإيحاء بوجود شرخ وتناقض مابين المشاعر القومية والدينية بعكس الحقيقة والواقع. ويهمنا أن نشير إلى أن عيد الأكيتو يحل دوما في فترة الصوم الكبير، وعلى بعد أيام من عيد القيامة المجيد(شرقي وغربي) الذي يقع غالبا في شهر نيسان.

وإننا نعتبر هذا التزامن مدعاة للفرح ، وعلامة خير وبركة، لأننا نفرح و نعتز بأعيادنا القومية بقدر فرحنا واعتزازنا بأعيادنا المسيحية. ووقوع عيد رأس السنة في أسبوع الآلام لايقلل من حجم الفرح والبهجة بهذا العيد وما يحمله من قيم ومعاني إنسانية خالدة، لأننا نرى في أسبوع الآلام وعدا بالفرح القادم بقيامة الرب يسوع من بين الأموات وهو ما يستدعي الفرح بدلا من الحزن.

وبقدر فرحتنا بقهره للموت، فإننا نرى في الخروج إلى حضن الطبيعة والاحتفال بعيدنا القومي، عيد رأس السنة البابلية الآشورية تعزيزا لوجودنا القومي وتأكيدا على قدرة شعبنا على التجدد والانبعاث. لهذا فإننا ندعو كافة أبناء شعبنا للاحتفال بعيد الأكيتو من أجل تأكيد قدرتنا على القيامة واستعادة دورنا الحضاري والإنساني مجددا.

ختاما فإننا نتوجه بالتهاني الحارة لأبناء شعبنا في الوطن والمهجر بمناسبة قرب حلول عيد رأس السنة البابلية الآشورية وعيد القيامة المجيد … وكل عام وأنتم بخير.

اللجنة التحضيرية المشتركة لاحتفالات
الأكيتو في سوريا

الحزب الآشوري الديمقراطي
المنظمة الآثورية الديمقراطية

– السبت 20 أذار 2010م 6759 آ                 

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …