الرئيسية / اخبار اشورية / المرأة الآثورية تحتفل بعيدها العالمي في مدينة القامشلي

المرأة الآثورية تحتفل بعيدها العالمي في مدينة القامشلي

بيث زالين(سوريا)- مطاكستا++ أحيت لجنة المرأة الآشورية في سوريا احتفالا ً بمناسبة عيد المرأة العالمي وذلك يوم الأثنين 8 / 3 / 2010 في مدينة القامشلي. وحضر الحفل جمهرة غفيرة من النساء ومن مختلف طوائف شعبنا الكلداني السرياني الآشوري. وبدأ الحفل بالترحيب بالحضور ثم الوقوف دقيقة صمت اجلالا ً واكبارا ً لأرواح شهداء شعبنا ووطننا.

وتضمن برنامج الحفل فقرات متنوعة، حيث القيت عدة كلمات منها كلمة للرفيقة أديبة بعنوان همسة مرأة تمحورت حول الأوضاع الحالية للمرأة وما تعانيه من عقبات في مجال عملها وضرورة التوجه نحو العمل المنتج بثقة وثبات، وكلمة للرفيقة تيودورا حول اتفاقية منع و مناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو). كما عرض سلايت عن المرأة بكافة أوجهها (( المرأة المحبة، العاملة، العادية السياسية )) وسلايت آخر عن الأم وتربيتها لأولادها. وتخلل الحفل غناء سرياني قدمته كل من نوهدرا حنا وايفلا السعدي، وقصيدة سريانية حوارية قدمتها راميا آحي وصاموئيل صومي.

واختتم الحفل بتكريم السيدة جورجيت آحو. وتم توزيع مجلة عشتار التي تصدرها لجنة المرأة الآثورية وهدايا تذكارية تعبر عن المناسبة.

ومن جهة أخرى فقد وجه فرع سوريا للمنظمة الآثورية الديمقراطية برقية تهنئة للمرأة قرئت في الاحتفال. وجاءت للتأكيد على نهج فرع سوريا وعزمه الأكيد على دعم كل أنشطة المرأة وتفعيل دورها.
وفيما يلي نص البرقية:

بـــــرقية تــــــــــــــهنئة

إننا إذ نحتفل بهذه المناسبة فإننا نؤكد على أهمية دور المرأة في الحياة العامة وضرورة تنشيط هذا الدور من خلال الإصرار على اشتراكها في فعاليات المجتمع كافة الرسمية وغير الرسمية، فحق المرأة في المساواة سيستمر شعاراً سامياً وهدفاً نبيلاً يحتاج إلى جهد كبير لتحقيقه.

وما هذه المناسبة إلاّ تكريساً لهذا الحق وهذا التوجه للمرأة العالمية عموماً والمرأة الآشورية خصوصاً التي أثبتت كفاءتها واندفاعها في العمل بشكل مشرّف يليق بتضحياتها كأم وكمربية ومنتجة ورائدة في الحياة العامة، نحيي فيهن عزمهن وإصرارهن لنيل حقوقهن كاملة تشريعياً ودستورياً وقانونياً.

ونحن كمنظمة أثورية ديمقراطية نقف لجانبكم ونشد على أياديكم ومواقفكم الوطنية والقومية لما في ذلك خير للشعوب والأمم. بطاقة تهنئة إلى كل واحدة منكم في عيدكم متمنيين لكم النجاح المستمر في مهماتكم الأسرية والاجتماعية والقومية والوطنية أدامكم الله لشعبكم فخراً ولأسركم عوناً ودمتم.

سوريا 8 اذار 2010م 6759 آ

المنظمة الأثورية الديمقراطية
هيئة فرع سوريا

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …