الرئيسية / اخبار اشورية / لقاء تشاوري بين المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ومجموعة من الأدباء والكتاب والتدريسيين بالسريانية

لقاء تشاوري بين المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ومجموعة من الأدباء والكتاب والتدريسيين بالسريانية

عنكاوا بلاس- مطاكستا++ عقدت المديرية العامة للثقافة السريانية، وفي قاعة فندق عنكاوا بلاس يوم الجمعة المصادف 19 شباط الجاري لقاءً تشاوريا مع مجموعة ضمت نحو ثلاثين كاتبا وأديبا وتدريسيا باللغة السريانية من مختلف مناطق تواجد شعبنا.

وجرى خلال اللقاء مناقشة ورقتي عمل مُعَدتين من قبل المديرية العامة الأولى حول تطوير مجلة بانيبال بشكل عام والقسم السرياني بشكل خاص والثانية حول الحلقة الدراسية باللغة السريانية عن اللغة والأدب السريانيين والتي من المزمع أقامتها خلال شهر تموز2010 .

في مستهل اللقاء قدم مدير عام الثقافة والفنون السريانية كلمة مرحبا بالحاضرين متمنيا ان يثمر اللقاء عن اقتراحات وتوصيات تخدم ثقافتنا القومية ولغتنا السريانية، من خلال الأنشطة الثقافية والفنية والتراثية التي تقيمها المديرية العامة والمديريات التابعة لها وفي مقدمتها ما تصدره من منشورات والكتب باللغة السريانية وخاصة مجلة بانيبال التي هي مجلة الجميع بدون استثناء أو تمييز، وعبر خلال كلمته عن أمله في تطوير هذه المجلة وأغنائها وخاصة القسم السرياني منها بدراسات ونتاجات أدبية وغيرها من قبل المشاركين في هذا اللقاء وخاصة وهم يمثلون معظم كتابنا وادبائنا وباحثينا المتظلعين بهذه اللغة.

وبأجواء ودٍّية جرت مناقشة تطوير مجلة بانيبال من حيث الشكل والمضامين و تم تقديم اقتراحات منها ما يتعلق بأستخدام اللغة الادبية السريانية بالكتابة وتزويد الباحثين بالمصادر السريانية للأستفادة منها، وأخرى حول ضرورة وجود ابواب ثابتة حول تاريخ قرى وقصبات شعبنا، والاهتمام بالتراث، واللغة السريانية وأدب الشباب، وإعادة نشر روائع أدبنا الكلاسيكي، وتأسيس موقع للمجلة على الانترنت، وغيرها من المقترحات.

وبخصوص الحلقة الدراسية السريانية جرى تحديد الموعد لأقامتها على أن لا يتجاوز الأسبوع الأول من شهر تموز وان تكون دورية تعقد كل سنة مرة وفي إحدى مدننا أو قصباتنا وتحمل كل حلقة اسم احد رموزنا الثقافية ويتم فيها تكريم أحد كتابنا البارزين وغيرها من المقترحات التي سيتم دراستها وتطبيقها من قبل المديرية العامة وهيأة تحرير مجلة بانيبال. وكذلك تم في اللقاء تحديد مواضيع الأبحاث والدراسات المقترحة والتي ركزت على اللغة السريانية ومشكلاتها فضلا عن مختلف جوانب الأدب السرياني والتعليم.

وفي نهاية اللقاء الذي استغرق زهاء ثلاث ساعات ونصف، تمنى د. سعدي المالح المدير العام للثقافة والفنون العامة باسم جميع العاملين في المديرية العامة والمديريات الفرعية التابعة لها التوفيق والنجاح للحضور شاكرا لهم مشاركتهم في هذا اللقاء الهام والناجح..

– الثلاثاء 23 شباط 2010م 6759 آ      

قسم الإعلام
المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …