الرئيسية / أخبار تركيا / تسمية أسماء شوارع ديار بكر بأسماء كتابها المسيحيين تكريما لهم
نعوم فائق

تسمية أسماء شوارع ديار بكر بأسماء كتابها المسيحيين تكريما لهم

دياربكر- عنكاوا كوم مترجم++ قرر المجلس البلدي لمقاطعة سور في ديار بكر إعادة تسمية ثلاثة من شوارع المنطقة بأسماء الكتاب المحليين، تكريماً للكُتاب الأرمن والسريان الذين عاشوا في تلك المناطق.

ففي 9 من كانون الأول الجاري قررالمجلس تغيير اسم شارع ديركسي في مقاطعة هاسيرلي، وإعطائه اسم الكاتب الأرمني مايجرديك ماركوسيان، وكذلك تسمية شارع باسكو الأول في مقاطعة زيا كوكالب على اسم الكاتب السرياني نعوم فائق بالاك وشارع ياكسي في مقاطعة فيث على اسم أحمد عارف. وقال محافظ سور، ديمايرباز عبدالله، إن السبب الرئيس لتغير أسماء الشوارع هو الاعتراف بأهمية الفنانين من ديار بكر.

وأضاف "لقد كان عارف شاعراً معروفاً، وقام المجلس بتغيير اسم الشارع الذي ولِد فيه إجلالاً لذكراه، إذ أن إعادة التسمية يعزز من قيم المدينة". وعن ماركوسيان اوضح بانه "ساهم كثيراً في التعريف بديار بكر في كتبه التي قام بتاليفها كما أنه كان عضواً في الطائفة الأرمنية في ديار بكر وهو يمثل ميراثاً ثقافياً مختلفاً". وقال المحافظ "يمثل إعطاء أسماء مثل هؤلاء الكُتاب المشهورين عالمياً بمثابة تحية لائقة للكاتب.

وبطريقة مشابهة، يُعَّد بالاك واحداً من الأسماء المهمة في أدبنا، وكان سريانياً توفيَ في أميريكا وقد أعطينا اسمه للشارع الذي ولِد فيه". واضاف ديمايرباز إن "تعزيز القيم في ديار بكر على هذا النحو يدل على الانسجام السلمي لمختلف الثقافات والهويات والأديان الموجودة هنا، فالسلام والديمقراطية والإخاء هي الأشياء التي نحن في أشد الحاجة اليها الآن.

إننا نريد أن نعلن ذلك الى كل تركيا، مرة أُخرى، من خلال تسمية الشوارع". وذكر ديمايرباز "لقد أعلمتنا محافظة المقاطعة المحلية حول قرار المجلس، وقد وافقت محافظة مقاطعة سور على اثنين من الأسماء التي أعطيناها للشوارع".

أما بالنسبة للشارع الثالث الذي سُميَّ على اسم نعوم فائق فقد قالوا بأنهم سيحيلون الاسم الى وزارة الخارجية لبيان فيما إذا كان نعوم فائق مواطناً تركياً أم لا، وقد أكد المحافظ عدم موافقته على ذلك بالقول "هناك العديد من الشوارع والمباني والطرق في تركيا مسماة على أسماء أشخاص غير أتراك".     

شاهد أيضاً

ندوة حوارية للاديان حول العنف واللاعنف في حلّ الصراع في سوريا

آدو الإخباري ـ اسطنبول : بدعوة من مشروع " اليوم التالي " حضر مدير مكتب …