الرئيسية / اخبار اشورية / المنظمة الآثورية الديمقراطية تشارك في محاضرة حول الاعتقال التعسفي في مدينة ديريك

المنظمة الآثورية الديمقراطية تشارك في محاضرة حول الاعتقال التعسفي في مدينة ديريك

آدو الإخباري / ديريك : شاركت المنظمة الآثورية الديمقراطية في محاضرة بعنوان ‘‘لا للاعتقال التعسفي’’ في صالة الشهيد شيخ معشوق الخزنوي، أقامتها منظمة شار للتنمية يوم الأحد 21 أيلول 2014 في مدينة ديريك أقصى شمال شرق سوريا.

واستهلت روجين حمو عضو منظمة شار للتنمية محاضرتها عن تاريخ ذكرى الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري، وتعريفها للاعتقال التعسفي، وكيفية تقدير الشرعية، ومصطلح الاعتقال التعسفي ومعاييرها المقترنة بالتعسف وشروط المحاكمة العادلة، وأيضا مجموعة العمل الدولية المنوطة بالتحقيق في الاعتقال التعسفي، ودراسة شكاوي الأفراد وإجراء المداولات.

واختتمت المحاضرة بتوجيه حديث إلى جميع المعتقلين قائلة (لا يسعنا فتح أبواب سجونكم آملين أن تكون كلماتنا مفاتيحاً لها).

وتجدر الإشارة إلى أنه في نهاية المحاضرة لمنظمة شار للتنمية تم فتح المجال أمام الحوارات والمناقشات والتساؤلات أمام الحضور.

والجدير بالذكر أن المحاضرة ضمن حملة ‘‘كلمة حق’’ التي أطلقتها منظمة شار للتنمية مع مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني في عدة محافظات سوريا منها الحسكة وحلب وإدلب، وتتضمَّن النشاطات توزيع ولصق بوسترات عن الاعتقال التعسّفي بمعظم مناطق الجزيرة بالإضافة إلى محاضرات توعوية عن موضوع الاعتقال التعسّفي وغرافيتي (رسم على الجدران).

وتجدر الإشارة إلى استمرار السلطات الأمنية السورية باعتقال مسؤول المكتب السياسي للمنظمة الآثورية الديمقراطية المهندس كبرئيل كورية منذ 9 أشهر حيث اعتقلته في 19 كانون الأول 2013، كما ما تزال تعتقل القيادي الآثوري الدكتور سمير إبراهيم الذي أتم اليوم الجمعة  25 أيلول الجاري شهرين في المعتقل.

وتقدر أعداد المعتقلين السوريين منذ انطلاق الثورة السورية في منتصف آذار 2011 بأكثر من 246 ألف وفق تقارير حقوقية، أما عدد المختفين قسراً يزيد عن 60 ألف وفق الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …