الرئيسية / اخبار اشورية / ندوة حوارية في السويد حول التحديات التي تواجه شعبنا في الوطن

ندوة حوارية في السويد حول التحديات التي تواجه شعبنا في الوطن

آدو الإخباري/ نوشبوري/ خاص : بمناسبة الذكرى الـ 57 لتأسيس المنظمة الآثورية، وذكرى الشهيد الاشوري، أقام فرع السويد للمنظمة الآثورية الديمقراطية ندوة حوارية حول قضايا شعبنا ووطننا، وذلك في النادي الآشوري في منطقة نوشبوري وذلك يوم الاحد المصادف في 3 أب 2014.

وقد افتتح الندوة نائب مسؤول فرع السويد برصوم ديكمان , حيث طلب من الحضور الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الامة والوطن والانسانية، ومن ثم ألقى كلمة قصيرة عن الاوضاع والاحداث المتسارعة التي تعصف بشعبنا في ارض الوطن ليفسح المجال بعدها لتبدأ الندوة الحوارية , حيث دعى الصحافي اسكندر بيقاشا ليدير حلقة النقاش مع كل من السيد يلدا ماروكيل مسؤول قاطع اسكندافيا للحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا )، والسيد جبرائيل ماركو مسؤول المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في السويد (متوا عَمايا)، والقيادي في فرع السويد للمنظمة سعيد يلدز ( مطاكستا ).

وتمحورت الندوة حول أربعة نقاط دار حولها النقاش وهي :

1ـ  ماهية تنظيم داعش الفصيل المتطرف واسباب انتعاشه

2 ـ  كيف تحدد الصديق من العدو.

3 ـ  كيف ترى مستقبل شعبنا السرياني الاشوري.

4 ـ مطلب الحكم الذاتي.

تفاوتت الاجوبة نسبيا بين المتحاورين حيث اتت ردودهم حسب معطيات وثوابت كل طرف يمثلونه،  بدوره فقد كانت مداخلات سعيد يلدز متفقة مع موقف المنظمة، حيث قال في تنظيم داعش انه صناعة مخابراتية بحتة تحقق مصالح واجندات من يشتري قوتها،  ثم قال ان مصلحتنا تقتضي ببناء انظمة تعددية مدنية ديمقراطية تحفظ حقوق الفرد والشعوب، فعلى اساسها نحدد صداقاتنا مع الملتزمين في بناء تلك الانظمة .

واتى رده على مستقبل شعبنا بانه يجب على شعبنا ان يعزز علاقاته مع شعوب وقضايا اوطانه ليعزز بذلك مكانته ووجوده واستمراريته . وبخصوص قضية الحكم الذاتي لشعبنا في سهل نينوى قال اننا مؤمنون بهذه القضية ونعمل مع كافة مؤسسات واحزاب شعبنا منذ زمن لتحقيق هذا المطلب،  مضيفا أنه علينا التحضير جيداً لهذا المطلب، وخصوصاً القوانين الدولية المحددة لمثل هكذا مطلب .

ثم بعدها فسح مدير الندوة المجال لاسئلة الحضور حيث تم الرد من قبل المتحاورين على جميع الاسئلة.

وفي الختام تمنى نائب مسؤول فرع السويد للمنظمة الآثورية برصوم ديكمن الحرية لكافة معتقلي الراي في الوطن وفي مقدمتهم مسؤول المكتب السياسي للمنظمة الآثورية المهندس كبرئيل كورية، والدكتور سمير ابراهيم ،  ثم شكر الحضور ومدير الحلقة والمحاورين قدم لهم هدية تذكارية باسم المنظمة الآثورية الديمقراطية.

شاهد أيضاً

الائتلاف الوطني يدين اختطاف الناشط الصحفي حسام القس

04-06-2021 تصريح صحفي الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية دائرة الإعلام والاتصال 04 حزيران، 2021 …